دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون والمشاركة بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد التربية الخاصة - جامعة الطائف- قسم التربية الخاصة

2 أستاذ مساعد التربية الخاصة -جامعة الملك عبد العزيز/ قسم التربية الخاصة

المستخلص

  هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون والمشاركة بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم. وتكون مجتمع الدراسة من جميع ذوي الاعاقة السمعية  في محافظة اربد موزعين على مدرسة الامل للصم  ونادي سمو الامير علي للصم و مراكز التأهيل المجتمعي ممن هم مسجلين ومشخصين طبيا على أنهم اعاقة سمعية.
وتكونت عينة الدراسة من (20)  معلما ومعلمة لذوي الإعاقة السمعية ،حيث  اختار الباحثان العينة القصدية, كون المجتمع المراد هو ذوي الاعاقة السمعية مجموعة متجانسة  و تم اختيار مدرسة الامل للصم في محافظة اربد ،حيث تم تطوير استبانة تحققت لها دلالات صدق وثبات تعتبر مناسبة لأغراض هذه الدراسة، مكونة من بعدين ( المشاركة والتعاون ) بحيث يتكون كل بعد من اثنى عشرة  فقرة لقياس دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون والمشاركة لذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر المعلمين .
وانطلقت هذه الدراسة من الاسئلة التالية :
ما دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم ؟
ما دور المسرح المدرسي في خلق روح المشاركة بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معليمهم؟
واستخدم الباحثان المعالجات الإحصائية الآتية: التكرارات والنسب المئوية في  تحليل نتائج الاستبانة ,
والمتوسط الحسابي لكل عبارة من مجالات الاستبانة المختلفة واختبارT لإيجاد فروق ذات دلالة إحصائية .
وقد توصلت إلى النتائج التالية: تأكيد المعلمين على أهمية مشاركة المعاقين سمعيا  في المسرح المدرسي و أن المسرح المدرسي يوجه الطلبة المعاقين سمعيا الى المثابرة والمشاركة في العمل وأنه يعمل على زيادة خبرة الطلبة المعاقين سمعيا في الامور العملية والتطبيقية.
 

البغدادي، نسرين(2005). جمهور مسرح الطفل .المجلة الاجتماعية القومية، العدد(1) ،المجلد(42)،القاهرة. الخطيب، محمد كامل(1994). نظرية المسرح .وزارة الثقافة،دمشق. العجمي، مها(1422هـ) . المناهج الدراسية أسسها، مكوناتها، تنظيماتها، وتطبيقاتها التربوية،ط1 .الرياض :مكتبة الملك فهد الوطنية.ص60. السريع، عبدالعزيز.الدير،تحسين (1993) . المسرح المدرسي في دول الخليج العربي. مكتب التربية العربي لدول الخليج.ص 19. الادرع،الشريف(2007) حوارات وكتابات في المسرح، دار الحكة، الجزائر. اللقاني،احمد. القرشي، امير(1999). مناهج الصم التخطيط والبناء والتنفيذ، ط(1) ،القاهرة، دار عالم الكتب،ص179. المحمدي أحمد أيمن (1998) : مدى فاعلية كل من السيكودراما والمسرح المدرسي في تعديل السلوك العدواني لدى الأطفال الصم بمرحلة التعليم الأساسي . رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية جامعة القاهرة . حسنين، فتحي، عبدالتواب، ماجدة(1998). أثر مسرحة المناهج في فهم تلاميذ المرحلة الابتدائية وتحصيلهم لقواعد النحو،مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس.الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد(49). حسين، سعاد (2002). دور مسرح العرائس في تنمية الطفل المعوق ذهنيا تجربة ميدانية. جمعية التثقيف الفكري ببور سعيد. النشرة الدورية(70) .السنة الثامنة عشر. ص 48. حلاوة، محمد، عطيه ،الطارق(2002). مدخل إلى مسرح الطفل، الاسكندرية. مؤسسة حورس الدولية،ص49. رجب، أحلام(2003). الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة ،دار الفجر للنشر والتوزيع ،القاهرة،مصر. رجب عبد الفتاح (2001) : فاعلية السيكودراما فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الصم ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ببنى سويف جامعة القاهرة . عبداللطيف، شما (1990) . المسرح المدرسي ،وزارة الثقافة،عمان،الاردن. عبد النبي، رزق(1993). المسرح التعليمي للأطفال ،القاهرة،الهيئة المصرية العامة للكتاب. قشوة، سمير(2006). دراسات في مسرح الطفل الحديث، دار الفرقد، دمشق. كشلاف، سليمان سالم(2001). وجوه خلف الأقنعة، مصراته، الدار الجماهيرية. كرم الدين، ليلى(2002). مسرح الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .النشرة الدورية, العدد(72)، السنة الثامنة عشرة،ص 14. مرشد، مرسل(2010) . دور الأنشطة المسرحية اللاصفية في النمو الانفعالي والاجتماعي لدى الرائد الطليعي من (10-12) سنة، دراسة ميدانية لرواد الطلائع في محافظتي دمشق وريفها ،مجلة جامعة دمشق، المجلد 26،ملحق 2010. نواصره، جمال محمد(2003). المسرح المدرسي بين النظرية والتطبيق،عالم الكتب الحديث،الأردن. هايمان، رونالدت(1983). ترجمة ابراهيم الشافعي،طرق التدريس،الرياض،جامعة الملك سعود. وارد ،وينفريد ، ترجمة شاهين(2003). مسرح الأطفال، القاهرة، الدار المصرية للتأليف والترجمة. يونس، سمير، عبدالعظيم، شاكر(2000).استخدام مسرحة المناهج في تحقيق أهداف وحدة تدريسية في النحو لتلاميذ الصف الأول اعدادي ،مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس،الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (63). Vialle , Wilma & Paterson, John(1998) : Deafening Silence : The Educational Experiences of gifted Deaf people, Gifted Education International ,V.(13), N. ( 1) , P. P.22 - 13. Bellak, L.& Bellak, S. (1997 ): An annual for the Children’s Apperception test ( Animal figures ) C.P.S . Inc., New York. Miller, Etta (1993): Let, Sprained: Literature, Drama, and language, Perspectives in Education and Deafness, V. (11), N. (3), P. P. 2- 4 , Jan - Feb. - Buchino, Mary, Ann (1993): Perceptions of the oldest hearing child of deaf Annals of the Deaf, V.( 138) , N.( 1) , P.P. 40-45 Mar. Levitt, Harry. (1989) Technology and Speech Training: An Affair: Remember, volta Review; V. (91), N. (5), P.P. 6- 1, Sep. - Marjorie, L.T. (1986) : Role playing and creative Drama: A Language Arts curriculum for deaf student, Dis. Abs., Int., V. (47),N. (9) , P. 3398 (A). -Swink, D.F. (1985): Psychodramatic treatment for deaf people, American Annals of the deaf, V. (130), N. (4), p.p.272 – 77, Oct.