هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون والمشاركة بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم. وتكون مجتمع الدراسة من جميع ذوي الاعاقة السمعية في محافظة اربد موزعين على مدرسة الامل للصم ونادي سمو الامير علي للصم و مراكز التأهيل المجتمعي ممن هم مسجلين ومشخصين طبيا على أنهم اعاقة سمعية.
وتكونت عينة الدراسة من (20) معلما ومعلمة لذوي الإعاقة السمعية ،حيث اختار الباحثان العينة القصدية, كون المجتمع المراد هو ذوي الاعاقة السمعية مجموعة متجانسة و تم اختيار مدرسة الامل للصم في محافظة اربد ،حيث تم تطوير استبانة تحققت لها دلالات صدق وثبات تعتبر مناسبة لأغراض هذه الدراسة، مكونة من بعدين ( المشاركة والتعاون ) بحيث يتكون كل بعد من اثنى عشرة فقرة لقياس دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون والمشاركة لذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر المعلمين .
وانطلقت هذه الدراسة من الاسئلة التالية :
ما دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم ؟
ما دور المسرح المدرسي في خلق روح المشاركة بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معليمهم؟
واستخدم الباحثان المعالجات الإحصائية الآتية: التكرارات والنسب المئوية في تحليل نتائج الاستبانة ,
والمتوسط الحسابي لكل عبارة من مجالات الاستبانة المختلفة واختبارT لإيجاد فروق ذات دلالة إحصائية .
وقد توصلت إلى النتائج التالية: تأكيد المعلمين على أهمية مشاركة المعاقين سمعيا في المسرح المدرسي و أن المسرح المدرسي يوجه الطلبة المعاقين سمعيا الى المثابرة والمشاركة في العمل وأنه يعمل على زيادة خبرة الطلبة المعاقين سمعيا في الامور العملية والتطبيقية.
عثمان بشاتوه, محمد, & عبدالله محمد الكناني, ريم. (2012). دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون والمشاركة بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم. مجلة کلية التربية (أسوان), 26(26), 266-291. doi: 10.21608/mkts.2012.324928
MLA
محمد عثمان بشاتوه; ريم عبدالله محمد الكناني. "دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون والمشاركة بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم", مجلة کلية التربية (أسوان), 26, 26, 2012, 266-291. doi: 10.21608/mkts.2012.324928
HARVARD
عثمان بشاتوه, محمد, عبدالله محمد الكناني, ريم. (2012). 'دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون والمشاركة بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم', مجلة کلية التربية (أسوان), 26(26), pp. 266-291. doi: 10.21608/mkts.2012.324928
VANCOUVER
عثمان بشاتوه, محمد, عبدالله محمد الكناني, ريم. دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون والمشاركة بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم. مجلة کلية التربية (أسوان), 2012; 26(26): 266-291. doi: 10.21608/mkts.2012.324928