مدى تطبيق معلمي المرحلة الثانوية لمعايير الجودة الشاملة في التعليم من وجهة نظرمدراء المدارس الحكومية الاردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد - كلية اربد الجامعية- جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

   هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى تطبيق معلمي المرحلة الثانوية لمعايير الجودة الشاملة في التعليم من وجهة نظر مدراء المدارس في مديريات التربية والتعليم في محافظة اربد – الاردن. حيث تكونت عينة الدراسة من( 75مديرا ومديرة)، أما اداة الدراسة فقد تمثلت بالاستبانة التي ضمّت(73) فقرة، توزعت على (10) مجالات، عكست معايير الجودة الشاملة في التعليم، وقد أشار معاملي الصدق والثبات لهذه الأداة الى مناسبتها لما صممت لقياسه. طبقت الدراسة وأجريت المعالجات الإحصائية اللازمة التي أظهرت : بأن المتوسطات الحسابية لدرجات تطبيق المعلمين لمعايير الجودة الشاملة  في التعليم تراوحت ما بين متوسطة وعالية، الا أن المعدل العام لهذه المتوسطات جاء عاليا، وقد احتل مجال(ترسيخ حب الوطن والانتماء اليه) المرتبة الاولى وتلاه مجال (تنمية مهارات التفكير) ثم (تنسيق المعرفة وتطويرها) وهكذا. في حين احتل مجال (العناية باساليب التقويم) المرتبة الاخيرة، وسبقه مجال( توظيف تقنية المعلومات في التعليم) ثم  (النشاط غير الصفي). وكشفت نتائج فحص الفرضيات عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجات تطبيق المعلمين لمعايير الجودة الشاملة في التعليم تعزى الى متغير تخصص المدير وجنسه ومؤهله العلمي والتفاعل بينهما والخبرة. في ضوء هذه النتائج اوصي الباحث بتبني سياسة تعليمية هادفة ترتكز على الإدارة والقيادة الواعية لمتطلبات التغيير، والداعمة لتوجهات الحكومة نحو تطبيق برامج الجودة في التعليم  ، وترسيخ مفهوم ثقافة التغيير والتطوير في المجتمع ، على اعتبار ان ذلك مطلب وطني عصري، وليس كمالي او وقتي.

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية والاجنبية: 1- ابراهيم،محمد عبد الرزاق.(2003).منظومة تكوين المعلم في ضوء معايير الجودة الشاملة.عمان: دارالفكر. 2- ابو الهيجاء، شرين.(2007). ادارة الجودة الشاملة في التعليم.اربد : دار الكندي. 3- احمد،ابراهيم.(2003).الجودة الشاملة في الادارة التعليمية والمدرسية.الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. 4- اوزي،احمد.(2005).جودة التربية وتربية الجودة. الدار البيضاء: مطبعة النجاح. 5- البكر، محمد.(2001).اسس ومعايير نظام الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية. المجلة التربوية،ع60، جامعة الكويت. 6- البيلاوي،حسن، حسين.(2008). الجودة الشاملة في التعليم. ط1، عمان: دار المسيرة. 7- الخطيب، محمد بن شحات.(2003).الجودة الشاملة والاعتماد الاكاديمي في التعليم،الرياض: دار الخريجين للنشر والتوزيع. 8- الخطيب، محمود.(2007).مدخل لتطبيق معايير ونظم الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم. بحث مقدم الى المؤتمر العلمي الرابع عشر (الجودة في التعليم العام)، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. 9- الرجب، غازي.(2001). مدى قابلية نظام الجودة الشاملة للتطبيق في المدارس الشاملة في محافظة اربد. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الاردن. 10- رزق ، خالد حسن .(1996). جودة خدمة العملاء . الرياض: دار افاق الابداع العالمية للنشر والاعلام . 11- شاهين،محمد عبد الفتاح و شندي، اسماعيل.(2009).جودة التعليم في منظور اسلامي. جامعة القدس المفتوحة. 12- عباس،محمود.(2003)،ادارة الجودة الشاملة كمدخل لتطوير التعليم الثانوي في مصر. مجلة التربيةوالتنمية،مصر،السنة الحادي عشر،ع 27، ص158. 13- عثمان، خديجة امام.(2009).جودة المناهج واساليب التدريس.بحث مقدم الى المؤتمر العلمي الرابع(التعليم وتحديات المستقبل)، جامعة سوهاج، مصر. 14- عماد الدين ، منى مؤتمن .(2004). ادارة الجودة الشاملة. مجلة رسالة المعلم ، وزارة التربية والتعليم ،عمان ، 42(1) ، ص33 . 15- عليان،ربحي مصطفى.(2002).ادارة وتنظيم مراكز مصادر التعلم. ط1، عمان دارصفاء للنشروالتوزيع. 16- غريب ، عبد الكريم. (2007). العوامل المسؤلة عن جودة التعليم . الرباط : منشورات عالم الكتب . 17- مارش ،جون .(1996). ادوات الجودة الشاملة من الالف الى الياء . ترجمة عبد الفتاح السيد القاهرة :دار الخبرات المهنبة للادارة. 18- ماضي،محمد.(1996).ادارة الجودة- مدخل النظام المتكامل. القاهرة:دار المعارف 19- محاسنة، عادل محمد.(2003) .العولمة في التعليم العالي والبحث العلمي. مجلة التربية، قطر،(144).ص279 20- مرسي ، محمد. (2007). ادارة الجودة في الادارة المدرسية . مجلة التربية، قطر،ع160 ، ص129 . 21- مرعي، توفيق.(2005) شرح الكفايات التعليمية. جامعة اليرموك، اربد. 22- عماد الدين، منى مؤتمن.(2004). دور النظام التربوي الأردني في التقدم نحو الاقتصاد المعرفي في الاردن. مجلة رسالة المعلم ، وزارة التربية والتعليم، عمان، 43 (1). 95 23- النجار،فريد.(2003). ادارة الجامعات بالجودة الشاملة. ط2،عمان:دار النشروالتوزيع. 24- الهاشمي،عبد الرحمن وصومان،احمد ابراهيم.(2008).درجة توافر معايير الجودة الشاملة لدى معلمي المرحلة الثانوية في الاردن من وجهة نظر المشرفين التربويين. بحث مقدم الى المؤتمر العلمي الثاني،(دور المعلم العربي في عصر التدفق المعرفي، جامة جرش الخاصة، الاردن 25- الهنداوي ، احمد .(2001). ادارة الجودة الشاملة . معهد الادارة العامة ، جامعة اليرموك ،الاردن . 26- الورثان،عدنان بن احمد.(2007).مدى تقبل المعلمين لمعايير الجودة الشاملة في التعليم في محافظةالاحساء. بحث مقدم الى اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية بعنوان(الجودة في التعليم العام). 27- ياغي ، محمد .(1997). ادارة الجودة الشاملة . معهد الادارة العامة ، الاردن . 28- Darling, H.L. (2002).Teacher quality and achievement: review State Policy evidence. Education policy analysis archives .Available: http: llalam.ed esu.edu./EPAA /.V8.N1 - Darling, H, L. (2006).Constructing 21st century teacher education. 29 Journal of teacher education, 57(2),p 10 30- Fisher, J. (1996).Higher education and total quality management. Total quality management review, v 9, n8 31- Glasoo p, l (1995).The road to quality. Sydney, prentice hall, Australia, 1td 32- Jaymanalini, G. (1999). An overview of TQM in libraries. DRTC workshop an information management 33- Morgerison, C. (1998).Trends in management development the Needs for some hard base rules. Journal of management Development, 7(6), p 360 34- Walklin, l. (2002).Teaching and learning in further and adult ducation. London, British library