هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى تطبيق معلميالمرحلة الثانوية لمعايير الجودة الشاملة في التعليم من وجهة نظر مدراء المدارس في مديريات التربية والتعليم في محافظة اربد – الاردن. حيث تكونت عينة الدراسة من( 75مديرا ومديرة)، أما اداة الدراسة فقد تمثلت بالاستبانة التي ضمّت(73) فقرة، توزعت على (10) مجالات، عكست معايير الجودة الشاملة في التعليم، وقد أشار معاملي الصدق والثبات لهذه الأداة الى مناسبتها لما صممت لقياسه. طبقت الدراسة وأجريت المعالجات الإحصائية اللازمة التي أظهرت : بأن المتوسطات الحسابية لدرجات تطبيق المعلمين لمعايير الجودة الشاملة في التعليم تراوحت ما بين متوسطة وعالية، الا أن المعدل العام لهذه المتوسطات جاء عاليا، وقد احتل مجال(ترسيخ حب الوطن والانتماء اليه) المرتبة الاولى وتلاه مجال (تنمية مهارات التفكير) ثم (تنسيق المعرفة وتطويرها) وهكذا. في حين احتل مجال (العناية باساليب التقويم) المرتبة الاخيرة، وسبقه مجال( توظيف تقنية المعلومات في التعليم) ثم (النشاط غير الصفي). وكشفت نتائج فحص الفرضيات عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجات تطبيق المعلمين لمعايير الجودة الشاملة في التعليم تعزى الى متغير تخصص المدير وجنسه ومؤهله العلمي والتفاعل بينهما والخبرة. في ضوء هذه النتائج اوصي الباحث بتبني سياسة تعليمية هادفة ترتكز على الإدارة والقيادة الواعية لمتطلبات التغيير، والداعمة لتوجهات الحكومة نحو تطبيق برامج الجودة في التعليم ، وترسيخ مفهوم ثقافة التغيير والتطوير في المجتمع ، على اعتبار ان ذلك مطلب وطني عصري، وليس كمالي او وقتي.
اندراوس سليم, تيسير. (2012). مدى تطبيق معلمي المرحلة الثانوية لمعايير الجودة الشاملة في التعليم من وجهة نظرمدراء المدارس الحكومية الاردنية. مجلة کلية التربية (أسوان), 26(26), 292-316. doi: 10.21608/mkts.2012.324929
MLA
تيسير اندراوس سليم. "مدى تطبيق معلمي المرحلة الثانوية لمعايير الجودة الشاملة في التعليم من وجهة نظرمدراء المدارس الحكومية الاردنية", مجلة کلية التربية (أسوان), 26, 26, 2012, 292-316. doi: 10.21608/mkts.2012.324929
HARVARD
اندراوس سليم, تيسير. (2012). 'مدى تطبيق معلمي المرحلة الثانوية لمعايير الجودة الشاملة في التعليم من وجهة نظرمدراء المدارس الحكومية الاردنية', مجلة کلية التربية (أسوان), 26(26), pp. 292-316. doi: 10.21608/mkts.2012.324929
VANCOUVER
اندراوس سليم, تيسير. مدى تطبيق معلمي المرحلة الثانوية لمعايير الجودة الشاملة في التعليم من وجهة نظرمدراء المدارس الحكومية الاردنية. مجلة کلية التربية (أسوان), 2012; 26(26): 292-316. doi: 10.21608/mkts.2012.324929