مهارات إدارة الحياة فى علاقتها بالحوار الأسرى لدى عينة من الشباب الجامعى "دراسه سيكومتريه اكلينيكيه"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية - المعهد العالى للخدمة الاجتماعية - بكفرالشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين مهارات إدارة الحياة والحوار الأسرى لدى عينة من الشباب الجامعى، تكونت عينة الدراسة من (125) قسمت (30) طالباً و (95) طالبة، تكونت أدوات الدراسة من مقياس مهارات إدارة الحياة ومقياس الحوار الأسرى إعداد الباحثة.
     توصلت النتائج إلى وجود معامل ارتباط موجب ذا دلالة إحصائية بين متوسط درجات مهارات إدارة الحياة والحوار الأسرى لدى أفراد العينة، عدم وجود فروق دالة بين الطلبة والطالبات فى مهارات إدارة الحياة والحوار الأسرى.
 

الكلمات الرئيسية


1. إبراهيم أنيس؛ وأخرون. المعجم الوسيط، دارة إحياء ، بيروت 2. ابن خويا، أدريس . (2011). فاعلية الحوار الأسرى ودوره فى تنشئة الطفل، مجلة دراسات اجتماعية، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية، الجزائر، (9)، 9-18. 3. أبو حلو ، نعمة .(2008). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالقدرة على اتخاذ القرار لدى القيادات النسوية فى المجتمع المدنى الفلسطينى ، مركز شئون المرأة، غزة. 4. أبو عاصى، دعاء. (2012). إدارة الوقت لدى الموهوبين أكاديميا وعلاقتها بمستوى الطموح، مجلة كلية التربية بالعريش، جامعة قناة السويس. 5. أحمد ، سليمان على (2013). الحوار الأسرى المتطلبات والمعوقات فى المجتمع السودانى، مجلة مسارات معرفية،مركز دراسات المرأة ، 1، 50-65. 6. أحمد ، سليمان على . (2011). الحوار الأسرى المتطلبات والمعوقات فى المجتمع السودانى ورقة عملية ، المنتدى الدورى فى الحوار الأسرى، الخرطوم، مركز ثقافة التنمية الاجتماعية، وزارة الرعاية والضمان الاجتماعى. 7. أحمد، حنان حسن . (2012). استخدام المدخل المعرفى لزيادة وعى الطالبات الجامعيات المقبلات على الزواج بالحوار الأسرى مصر: مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية ، جامعة حلوان ، (33)، 3299-3368. 8. أحمد، سليمان على . (2013). الحوار الأسرى المتطلبات والمقومات فى المجتمع السودانى، مجلة مسارات معرفية،مركز دراسات المرأة،(1)، 50-65. 9. باظه ، أمال عبدالسميع .(2002). الصحة النفسية والعلاج النفسى، ط2، الانجلو المصرية، القاهرة. 10. باظه ، أمال عبدالسميع .(2005). كراسة دراسة الحالة ، الانجلو المصرية، القاهرة. 11. باظه ، أمال عبدالسميع .(2010). اضطرابات التواصل وعلاجها، ط2، الانجلو المصرية، القاهرة. 12. باظه ، أمال عبدالسميع .(2012). جودة الحياة النفسية، الانجلو المصرية، القاهرة. 13. باظه ، أمال عبدالسميع .(2013). تنمية الإبداع، الانجلو المصرية، القاهرة. 14. باظه، آمال عبدالسميع . (2012). تربية الأطفال، الانجلو المصرية، القاهرة. 15. بانر، كلير . (2008). السيطرة على الأحاسيس والمشاعر وإدارتها، الدار العربية للعلوم ، لبنان. 16. بدره، حوريه . (2012). الحوار الأسرى وعلاقته بالقيم الاجتماعية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدى مرياح ورقلة، الجوائر، (9)، 115-128. 17. البكار ، نادره محمد حسن .(2015). الحوار الأسرى وأثره فى بناء الشخصية المسلمة، ماجستير ، كلية الدعوة الإسلامية ، جامعة أم درمان بالسودان. 18. بكار، عبدالكريم . (2009). التواصل الأسرى، الإسلام اليوم ، الرياض. 19. بن عماره ، سميه ؛ بوعيشه، نور . (2013). الحوار الأسرى وعلاقته بالاتزان الانفعالى لدى المراهقين ، الملتقى الوطنى الثانى حول الاتصال وجودة الحياة فى الأسرة 9-10 أبريل، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة قاصدى مرباح ورقلة. 20. بوشلالق ، نادية .(2013). الاتصال الأسرى ودوره فى تفعيل العلاقات داخل الأسرة، الملتقى الوضع الثانى حول الاتصال وجوده الحياة فى الأسرة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة قاصدى مرياح ورقله ، أيام 9، 10 أبريل. 21. حسن ، نعمة . (2015). مهارات إدارة الوقت وعلاقتها بجودة الحياة لدى طالبات كلية التربية جامعة الدمام وأثر ذلك على تحصيلهن الدراسة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 1 (163)، 51.-94 22. حسين، نجلاء سيد . (2013). ثقافة الحوار وعلاقتها ببعض قيم الانتماء الأسرى لدى الأبناء المراهقين ، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة، 30 ، 489-535. 23. الحسينى ، أيمن . (2009). لا تغضب ، ابن سينا، القاهرة. 24. حماد ، سهيلة زين العابدين .(2010). حوار الآباء مع الأبناء حق للأبناء، مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطنى، الرياض. 25. حمدان، إسامة محمود . (2018). فاعلية برنامج علاج وظيفى لتحسين إدارة الذات لذوى الإعاقة الحركية فى قطاع غزة، دكتوراه، الجامعة الإسلامية بغزه. 26. خليل كمال كامل. (2012). فاعلية برنامج إرشادى لتنمية ثقافة الحوار وعلاقتها بتحسين جودة الحياة لدى طلاب الجامعة بفلسطين، دكتوراه إرشاد نفسى، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة. 27. الذيايات ، نارمان مدا الله؛ أبو أسعد ، أحمد عبداللطيف. (2018). فاعلية برنامج إرشادى جمعى يستند إلى نظرية التحليل التفاعلى فى تنمية التوافق الزواجى وأساليب إدارة الحياة لدى عينة من الأمهات حديثات الأمومة فى محافظة الكرك ، دكتوراه، الدارسات العليا ، جامعة مؤته، الأردن. 28. ربيع، عبدالمجيد محمد . (2012). الحوار العائلى وأثره فى التحصيل الدراسى لدى طلبة المدارس الإعدادية فى محافظة الأنبار، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، 2 ، 386-407. 29. سليمان، محمد عبدالرحمن سيد . (2012). فاعلية برنامج تدريبى باستخدام إدارة الذات لتعديل بعض أنماط السلوك اللاتكيفى لدى الأطفال المعوقين عقلياً، ماجستير، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة. 30. سويد، جيهان .(2017). فعالية برنامج معرفى سلوكى فى إدارة الحياة لخفض ضغوط العمل والارتقاء بالصحة النفسية والكفاءة المهنية لدى عينة من الممرضات السعوديات والمصريات، مجلة الإرشاد النفسى، جامعة عين شمس، 55 (9)، 335-390. 31. صبان ، انتصار سالم ؛ الزواد، الجوهرة محمد ؛ عبدالمجيد بثنية أحمد؛ الرفاعى ، صباح قاسم . (2012). العنف الأسرى وعلاقته بالحوار داخل الأسرة ، مجلة البحوث الأمنية ، السعودية ، 21 (52)، 131-201. 32. الصديقى، بحر بنت عبدالرحمن .(2011). مكانة الحوار ومعوقاته فى تنشئة الأبناء فى الأسرة السعودية ، دكتوراه ، مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطنى، الرياض. 33. طارقجى، عبدالعزيز محمد. (2010). الاستراتيجيات الخمس فى اتخاذ القرار وحل المشاكل وإدارة الذات ومهارات تفعيل وتنظيم الوقت، ط2، الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان، -www.statejek.com 34. الطلحى ، عوض بن على .(2013). بناء نموذج منظم للعلاقات بين أساليب النفسية الأسرية والتفكير غير العقلانى والحوار الأسرى والتوافق النفسى والاجتماعى، الرياض، جامعة نايف للعلوم الأمنية. 35. طه، مصعب عمر الحسن. (2018). الحوار الأسرى وأثره فى الحد من ظاهرة التطرف، مجلة دراسات مجتمعية مركز دراسات المجتمع، (16)، 1-32. 36. الظاهر، نعيم . (2013). الإدارة الفعالة للوقت، عالم الكتب ، أريد، الأردن. 37. عبدالحليم، إيمان محمد نبيل. (2015). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات الحياة، مركز الإرشاد النفسى، جامعة عين شمس، 42، 1139-1162. 38. عبدالحميد، رشا عبدالعاطى راغب؛ بدير ، إيناس ماهر الحسنيى .(2012). أنماط الحوار الأسرى وعلاقتها بإدارة الذات لدى الأبناء، مجلة بحوث التربية النوعية ، كلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة، (27)، 446-481. 39. عبدالرحمن، حفصه. (2010). الحوار الأسرى لتحديدات والمعوقات ، مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطنى، الرياض. 40. عبدالسلام، عبير محمد على . (2009). فاعلية برنامج إرشادى معرفى سلوكى لتنمية مهارات الحياة لدى عينة من الشباب الجامعى ، دكتوراه، كلية التربية ، جامعة عين شمس. 41. عبدالوهاب، أمانى عبدالمقصود. (2007). أثر المساندة الوالدية على الشعور بالرضا عن الحياة لدى الأبناء المراهقين من الجنسين، المؤتمر السنوى الرابع عشر للإرشاد النفسى، جامعة عين شمس، الإرشاد النفسى من أجل التنمية فى ظل الجودة الشاملة (توجهات مستقبلية) 8-9 ديسمبر. 42. عليان، ربحى مصطفى . (2011). أساسيان إدارة الوقت للوظيفة والحياة العامة، جرير، عمان. 43. عمانى، مسعودة .(2015). الحوار الأسرى وأثره على تقدير الذات لدى المراهق ، دراسات نفسية، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية ، 12 ، 59-66. 44. عمر، عمرو رفعت . (2004). العلاقة السببية بين متغيرات إدارة الحياة وحالة القلق والشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من المراهقين المكفوفين، المؤتمر السنوى الحادى عشر. الشباب من أجل مستقبل أفضل، جامعة عين شمس، 2، 853-897. 45. الغافرى، فوزية بنت خلغان.(2011). فعالية برنامج إرشادى جمعى فى تحسين مهارة تنظيم الوقت ورفع مستوى التحصيل لدى طلبة كلية العلوم التطبيقية بعبرى ، ماجستير، جامعة نزوى بعمان. 46. الفريحات، عفاف متعب أحمد؛ مقابلة، نصر يوسف مصطفى . (2018). القدرة التنبؤية لبيئة التواصل الأسرى والكفاءة الذاتية الاجتماعية والانفعالية والأكاديمية بالمرونة المعرفية لدى طلبة الصف العاشر فى محافظة عجلون، جامعة القدس المفتوحة، 8 (24)، 163-180. 47. الفقى ، إبراهيم . (2013). إدارة الوقت ، دار الراية ، القاهرة. 48. اللحيدان، مريم بنت محمد ؛ العبد اللطيف، لطيفه بنت عبدالعزيز .(2014). بعض العوامل الاجتماعية المؤثرة فى الحوار الأسرى، ماجستير، كلية الدراسات العليا ، جامعة الملك سعود. 49. الليمون، حازم محمد ؛ الزغاليل، أحمد سليمان .(2016). إدارة الوقت وعلاقته بجودة الحياة لدى طلبة جامعة مؤتة، ماجستير، مؤتة ، الأردن. 50. ليندنفيلد، جيل. (2010). دستور تقدير الذات ، جرير، السعودية . 51. محمد، وفاء ؛ صالح ، مروان. (2010). مهارة تنظيم الوقت والتحصيل الدراسى وبعض المتغيرات لدى طلبة جامعة أريد الأهلية ، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 34 (3)، 357-402. 52. محمود ، ليلى . (2010). فن التواصل مع الآخرين وتحقيق أعلى معدلات النجاح ، دار مصطفى ، القاهرة. 53. محمود،هويده حنفى . (2012). الصلابة النفسية وإدارة الذات وعلاقتهما بالصحة النفسية والنجاح الأكاديمى فى ضوء بعض المتغيرات لدى طلاب الدبلوم المهنية بكلية التربية ، رابطة الأخصائيين النفسية المصرية، 11(4)، 541-618. 54. المزين، سليمان. (2012). فعالية إدارة الوقت لدى طلبة الجامعة الإسلامية وعلاقتها بالتحصيل الدراسى فى ضوء بعض المتغيرات ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 20 (1)، 369-404. 55. المطيرى، سارة بنت هليل .(2010). فاعلية الحوار مع الأبناء، مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطنى ، الرياض. 56. منصور ، طلعت ؛ ريان، إيمان؛ عبدالمنعم ، أحمد السيد. (2015). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات إدارة الذات لدى عينة من الشباب الجامعى، 42، 1235-1261. 57. الموافى، فؤاد حامد؛ عمر، عمرو رفعت ؛ أبو زيد، أحمد محمد .(2009). العلاقة بين إدارة الحياة والسعادة لدى طلاب الجامعة ، مجلة كلية التربية ببورسعيد، (5)، 144-172. 58. موسى ، شهرزاد . (2010). القدرة على اتخاذ القرار وعلاقتها بمركز الضبط، دار الصفاء ، عمان. 59. موسى، منى حامد إبراهيم .(2011). الحوار الأسرى ممارساته ومعوقاته داخل الأسرة السعودية وعلاقته ببعض المتغيرات ، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، (21) 475-507. 60. نجم ، منور عدنان محمد ؛ الجدى ، عائدة محمد حامد .(2011). دور الوالدين فى فلسطين فى تنمية مهارات الحوار لدى الأبناء دراسة ميدانية ، مؤتمر التواصل والحوار التربوى نحو مجتمع فلسطينى أفضل، الجامعة الإسلامية بغزة، 127-186. 61. الهاجرى ، تهانى منقاش ؛ الرشيدى، غازى عنيزان ؛ العبد الغفور ، محمد محمود .(2015). واقع الحوار الأسرة بين الوالدين والأبناء فى دولة الكويت، مجلة كلية التربية جامعة الزقازيق، 1 (89) ، 1-29. 62. الوايلى ، حصة بنت عبدالرحمن .(2010). الحوار الأسرى التحديات والمعوقات ، مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطنى، الرياض. 63. 71 Bietti, Lucas M. (2010). Sharing memories family conversation and interaction Discourse and society, 21,5. 64. 76. Borup, Ina K; Holstien, Bjorn. E. (2011). Family relation and octcome of helth Eomotion dialogues with school nurses in Denmark, Nordic, J, of Nursing Research, 31 (4), 2330-2350. 65. 6 Cemaloglu, N; Filiz, S. (2010). The relationship between Time management skills and Academic Achievement of potential Teachers, Eduo, Rese, Quarterly, 33 (4), 3-23. 66. Ciccetti, D, .(2010). Resilience under conditions of extreme stress a , multilevel perspective, world psychiatry, 9 (3), 145-154. 67. Clark. V. A; Duwe, G .(2015). An outcome Evaluation of a prison –Based Life skills program the power of people, international J, of, offender therapy & Comparative Criminology 59 (4) 384-405. 68. 7 Edelson, Stephen M. (2008). Self management (http://www.autism.org/selfmange.html). 69. 6 Groysberg,B; Abrahams, R. (2014). Manage your work, manage your life Harvard Business Review, 92(3), 58-66. 70. 75. Gyorgyi, Lakatosne Szuhai,.(2018). Intentional life management and project management in everyday lives; Emplrlcal Research, PhD, University Vern, Croatia. 71. Jeczen, Jaroslaw .(2016). Blical-Theological basis for dialogue about the marriage and the family in today’s worled, Phd, Department of social life of family, University of Lublin. 72. 70. Karade, E; Basaran, A; Korkmaz, T. (2009). The Relationship between the leadership styles and job satisfaction As Perceived by teachers in Turkish Elementary schools Marmara University institute of Education sciences. 73. Keown, Louise; Palmer Melanie. (2014). Comparisons between paternal and maternal involvement with sons: early to middle childhood. Early child Development and care 184 (1), 99-117. 74. 79. Kimberly, M. Prenda .(2001). Planning for the future: Alife management strategy for Increasing control and life satisfaction in Adulthood, psychology and Aging, 16 (2), 206-216. 75. 6 N, Gharamaleki; S, Rajabi .(2010). Efficacy of life skills training on increase of mental health and self esteem of the students, social and Behavior science, 5, 1818-1822. 76. 74 Oxford student's dictionary of English.(2001): London, Oxford university press. 77. Pettegrew, L; Day, C. (2015). Smart phones and mediated relationships: the changing face of relational communication, review of communication, 15 (2), 122-139. 78. Prasanna, Bala, .(2014). Your career-Don't let it manage you A few tips to manage career security, 2 may, IBM program Manger IEEE Maine Section PACE-Univ of Maine, Orono. 79. 6 R, Fallahchai . (2012). Effectiveness of Academic and life skills instruction the freshmen Academic Achievement. J. of. Life science and Biomedicine 2 (4), 137-141. 80. 77. Seikkula, Jaakko; Steve M; Roland , E. (2012). Making sense of multi-Actor dialogues in family therapy and network meetings, J. of . marital & family therapy , 38 (4), 4500-4532. 81. 81. Skills You need, .(2018). Available on www.skills you need. Com, published by skills you need LTD 2018.ISBN:978-1-911084-15-0. 82. 69. T, Ahadi Gatab; N, Shayan; R, Tazangi; M, Taheri. (2011). Students Life quality prediction based on life skills, social and Behavior science, 30, 1980-1992. 83. 73. Tavakolizadeh, M.E; Jahanshir, G; Robert, F. (2015). The Effectiveness of communication skills training on marital conflict and its different aspects in women, procedia social and behavioral sciences, 171 (3), 1888-1921. 84. 6 Wang, W. Ch; Kao, CH. H; Huan, T. Ch; Wu, CH. (2011). Free Time management contributes to better Quality of life: A study of Undergraduate students in taiwan. Journal of Happiness stud; 1 (12), 561-573. 85. Xu, Qi. (2011). May the family Dialogue: Language Accultwation and its Impact on perceived family conflict among Asian Americans. Bard college new, York. 86. 6. Y, Nami; M, Nami; K, Eishani. (2014). The students Mental Health Status, Social and behavior Science, 114, 846-844.