الأساليب المزاجية وعلاقتها بالتحيزات المعرفية لدى طلاب كلية التربية بجامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوى - كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

     هدفت الدراسة التعرف على مستوى التحيزات المعرفية لدى طلاب كلية التربية بجامعة أسوان، وطبيعة العلاقات الارتباطية بين التحيزات المعرفية بأبعادها، والأساليب المزاجية بأبعادها، والتعرف على مدى اختلاف التحيزات المعرفية لديهم باختلاف الأساليب المزاجية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وبلغت العينة في مجملها (550) طالبًا وطالبة بالفرقة الثالثة بكلية التربية - جامعة أسوان (250 عينة استطلاعية، 300 عينة أساسية). ولجمع البيانات تم استخدام أداتين: الأولى: مقياس التحيزات المعرفية (إعداد الباحثة) والثاني: مقياس الأساليب المزاجية مقتبس من اختبار Kerisey لتصنيف المزاج ترجمة وتعريب: عبد الهادي السيد. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: يمتلك طلاب كلية التربية بجامعة أسوان مستوىً مرتفعًا من التحيزات المعرفية، وتوجد علاقات ارتباطية دالة إحصائياً بين التحيزات المعرفية بأبعادها، والأساليب المزاجية بأبعادها، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق في التحيزات المعرفية وفقاً للأسلوب المزاجي الحدس مقابل الإحساس لصالح الطلاب ذو الأسلوب المزاجي الإحساس، وتوجد فروق في التحيزات المعرفية وفقاً للأسلوب المزاجي التفكير مقابل الشعور لصالح الطلاب ذوي الأسلوب المزاجي الشعور، كما توجد فروق في التحيزات المعرفية وفقاً للأسلوب المزاجي إعطاء حكم مقابل الإدراك لصالح الطلاب ذوي الأسلوب المزاجي إعطاء الحكم، وتوجد فروق في التحيزات المعرفية وفقاً للأسلوب المزاجي الانبساط مقابل الانطواء لصالح الطلاب ذوي الأسلوب المزاجي الانبساط..

الكلمات الرئيسية


ايمان صالح عثمان (2010). الأساليب المزاجية السائدة لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بتوافقهم الدراسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ابن الرشد، جامعة بغداد، بغداد. بلال عادل ياسر وأخرون (2017). الأساليب المزاجية السائدة لدى طلبة كلية الآداب. كجزء من متطلبات نيل شهادة البكالوريوس في علم النفس، كلية الآداب، جامعة القادسية. ذر منير مسيهر العاني (2015). الانحياز المعرفي أو الانحياز التأكيدي وعلاقته بالتفكير الجمعي لدى أساتذة الجامعة، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة بغداد. رشدي فام منصور (1997). حجم التأثير: الوجه المكمل للدلالة الإحصائية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، المجلد (7)، العدد (16)، 57-75. زهرة ماهود مسلم (2012). اتخاذ القرار الأكاديمي وعلاقته ببعض الأساليب المزاجية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة. مجلة العلوم النفسية والتربوية، العدد(102). سلوى فائق عبد الشهابي (2018). الانحياز المعرفي وعلاقته بالتفكير الانفعالي لدى طلبة الجامعة. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد (59). ضحى بدر اللامي (2019). التحيز المعرفي وتناقض الذات وعلاقتهما بالتسويف الأكاديمي لدى طالبات القسم. رسالة دكتوراه، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد. عباس حسن رويح (1999). المزاج وعلاقته بالإقناع. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، بغداد. عبد الحسين رزوقي الجبوري (1996). قياس الأساليب المميزة لطبيعة الفرد الإنفعالية. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية ابن الرشد، جامعة بغداد، بغداد. عبد الهادي السيد عبده (1987). الفروق في بعض الأساليب المزاجية المختلفة في المراحل التعليمية المختلفة. مجلة الدراسات التربوية، مصر، مجلد (2)، الجزء (6). عبد الهادي السيد عبده (2018). مقياس الأساليب المزاجية – كراسة التعليمات، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. عبدالله حسين (2014). الانحياز المعرفي وعرقلة التفكير العقلاني. مقالة، العدد (15)، Google Dvorsky. عذراء خالد العادلي (2017). الانحياز المعرفي وعلاقته بالأسلوب المعرفي (العياني - التجريدي) لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة القادسية. فراس الحموري (2017). التحيـزات المعرفيـة لـدى طلبـة جامعـة اليرمـوك وعلاقتهـا بالجنس ومسـتوى التحصيـل الأكاديمـي. مجلـة العلـوم التربويـة، (13)1 ، 1-14. كامل محمد عويضة (1996). علم نفس الشخصية "سلسلة علم النفس". الجزء (14)، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان. منال محمود محمد (2018). التحيز المعرفي والامتنان كمنبأت بالصمود الأكاديمي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد(180)، الجزء (2). نصر محمد عارف (2002). التنمية من منظور متجدد: التحيز للعولمة ما بعد الحداثة، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، ط1، القاهرة. Adly, V. (2017). Knowledge Alignment and its Relation to the Cognitive Methodology of University Students, (M,A), Qadisiyah University, Faculty of Education. Ball, S. (1997). The relationship between preferred mode of communication and personal ity type: Academic press, New York. Bastiaens, T. et al., (2013). The Cognitive biases questionnaire for psychosis (CBQ-P) and the Davos assessment of cognitive biases (DACOBS): Validation in a Flemish sample of psychotic patients and healthy controls. Schizophrenia Research, 147 (2-3), 310-314. doi: 10.1016/j.schres.2013.04.037 Bless, H. et al., (1992). Mood effects on attitude judgments; The independent effects of mood before and after message elaboration. Journal of Personality and Social Psychology. 63, 585-595. Bradway, K. (1964). Jhng's Psychological Types. Journal of analytical Psychology, (9), (2), 129-135. Burk, E. (1980). Relationship of temperamental and adjustment in gifted children. Dissertation abstracts international, (4), (11). Carolin E. & Fabrice B. (2016). Acceptance and Efficacy of Meta cognitive training) MCT(on Positive Symptoms and Delusions In Patients With Schizophrenia‘s Meta-Analysis Taking Into Account Important Moderators. Schizophrenia Bulletin ,42, 952-962. Carroll, P. et al., (2002). exploring the causes of comparative of timism ،“PsychologicaBelgica 42 . Cavin, S. (2003). personality tests prove compatibility. Common traits important forcouples. Chan, M. et al., (2011). The valence of attentional bias and cancer-related rumination in posttraumatic stress and posttraumatic growth among women with breast cancer. Psycho-Oncology, (20), 544-552. Das, T. & Teng, B. (1999). Cognitive biases and strategic decision processes: An integrative perspective. Journal of Management Studies, 36(6), 757-778. doi: 10.1111/1467-6486.00157 Field, A. (2006). Watch out for the beast: Fear information and attentional bias in Children. Journal of Clinical Child and Adolescent Psychology, 35(3), 431-439. doi: 10.1207/s15374424jccp3503_8 Franzol, S. (2003). social psychology ،library of congress cataloging in publication data. Gardenier, J. & Resnik, D. (2002). The misuse of statistic; concepts tools and a research agenda ،http; dx.doi.org Garety, P. et al., (2007). Implications for neurobiological research of cognitive models of psychosis: A theoretical paper. Psychological Medicine, 37(10), 1377-1391. doi: 10.1017/S003329170700013X Goldstein, B. (2015). Cognitive psychology, connecting mind, research, and everyday experience. (4th ed.). USA, Boston: Cengage Learning. Hallion, L., & Ruscio, A. (2011). A meta-analysis of the effect of cognitive bias modification on anxiety and depression. Psychological Bulletin, 137(6), 940958. doi: 10.1037/a0024355 Hamouri, F. (2017). The Cognitive Biases of Yarmouk University Students and Their Relationship to Sex and Academic Achievement, Jordanian Journal of Educational Sciences, 13 (1), 1-14. Haselton, M., & Nettle, D. (2006). The paranoid optimist: An integrative evolutionary model of cognitive biases. Personality and Social Psychology Review, 10(1), 47-66. doi: 10.1207/s15327957pspr1001_3 Hogarth, R. & Makridakis, S. (1981). Forecasting and Planning: An Evaluation, Management Science, 27)2(,115-138. Jaber, A. & Abdul Amir, V. (2018). As for the knowledge of university students, Journal of the University of Qadisiyah in Arts and Educational Sciences, 18, (1), 65-104. Jensen, AR, Rohwer (1966). The stroop color word test; a review acta psychological. Kahneman, D. & Tversky, A. (1974). Judgment under uncertainty; Heuristics and Biases, Journal of the American statistical association, )62( ,)319.( Keirsey, D. (1978). Please Understand Me An essay on Temperament Types. published by Prometheus Nemesis Books, New York. Kruglanski, A., & Ajzen, I. (1983). Bias and error in human judgment. European Journal of Social Psychology, 13(1), 1-44. doi: 10.1002 /ejsp.2420130102 Levy, I. (1973). Conception of personality: theories and research New York: Random. Mathews, A., & MacLeod, C. (2005). Cognitive vulnerability to emotional disorders. Annual Review of Clinical Psychology, 1, 167–195. doi: 10.1146/annurev.clinpsy.1.102803.143916 Moritz, S. et al., (2011). Further Evidence for the Efficacy of A Meta cognitive Group Training Inscnzophrenia. Behavior Research and The Rapy, 49, (3),157-151. Myers, I. & Myers, P. (1995). Gift differing: understanding personality type. devise publishing, Palo alto, California, 2nded . Nuno, B. & Cristina, Q. (2013). MetaCognitive and Social Cognition Training )MSCT( in Schizophrenia. A preliminary Efficacy Study. Schizophrenia Research, 150, (1), 68-64. Reid, S. et al., (2006). Cognitive biases in childhood anxiety, depression, and aggression: Are they pervasive or specific? Cognitive Therapy and Research, 30(5), 531-549. doi: 10.1007/s10608-006-9077-y Statman, M. (2006). cognitive biases series, Ph..d, formeloumbia university. Tang, C., & Wu, A. (2012). Gambling-related cognitive biases and pathological gambling among youths, young adults, and mature adults in Chinese societies. Journal of Gambling Studies, 28(1), 139– 154. doi: 10.1007/s10899-011-9249-x Taylor, J. (2014). Psychology today. The cluttered uncluttered. Thomas, A. & Chess, S. (1977). Temperament and development brunner. Mazel, New York. Van, G. et al., (2013). Development of the Davos Assessment of Cognitive Biases Scale. (DACOBS). Schizophrenia Research, 144,63-71, dolorg/ 10.1016/j. schres.2012.12. Wilke A. & Mata R. (2012). cognitive Bias, Clarkson university postda M ،Ny ،USA ،University of Basel ،Basel ،Switzerland ،Elsevier Inc. Yudkowsky, E. (2008). Cognitive biases potentially affecting judgement of global risks. In N. Bostrom & M. Cirkovic (Eds.), Global catastrophic risks (pp. 91-119). Oxford: Oxford University Press.