هدفت الدراسة الكشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المثابرة الأكاديمية لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا بكلية التربية -جامعة أسوان، وبلغت عينة الدراسة الاستطلاعية (64) طالبًة وطالبًا، و(74) عينة الدراسة الأساسية (وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (37) طالبًة وطالبًا، وضابطة (37) طالبًة وطالبًا، وتم إعداد البرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة، وطبق مقياس المثابرة الأكاديمية (إعداد الباحثة) في القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة والتتبعي للمجموعة التجريبية، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا ًبين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المثابرة الأكاديمية لصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المثابرة الأكاديمية لصالج المجموعة التجريبية، في حين أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المثابرة الأكاديمية بعد شهرين من تطبيق البرنامج، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح.
السيد توفيق, هبة. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المثابرة الأكاديمية لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا بكلية التربية- جامعة أسوان. مجلة کلية التربية (أسوان), 34(34), 143-183. doi: 10.21608/mkts.2019.324950
MLA
هبة السيد توفيق. "فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المثابرة الأكاديمية لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا بكلية التربية- جامعة أسوان", مجلة کلية التربية (أسوان), 34, 34, 2019, 143-183. doi: 10.21608/mkts.2019.324950
HARVARD
السيد توفيق, هبة. (2019). 'فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المثابرة الأكاديمية لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا بكلية التربية- جامعة أسوان', مجلة کلية التربية (أسوان), 34(34), pp. 143-183. doi: 10.21608/mkts.2019.324950
VANCOUVER
السيد توفيق, هبة. فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المثابرة الأكاديمية لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا بكلية التربية- جامعة أسوان. مجلة کلية التربية (أسوان), 2019; 34(34): 143-183. doi: 10.21608/mkts.2019.324950