فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المثابرة الأكاديمية لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا بكلية التربية- جامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوى - كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

     هدفت الدراسة الكشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المثابرة الأكاديمية لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا بكلية التربية -جامعة أسوان، وبلغت عينة الدراسة الاستطلاعية (64) طالبًة وطالبًا، و(74) عينة الدراسة الأساسية (وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (37) طالبًة وطالبًا، وضابطة (37) طالبًة وطالبًا، وتم إعداد البرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة، وطبق مقياس المثابرة الأكاديمية (إعداد الباحثة) في القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة والتتبعي للمجموعة التجريبية، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا ًبين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المثابرة الأكاديمية لصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المثابرة الأكاديمية لصالج المجموعة التجريبية، في حين أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المثابرة الأكاديمية بعد شهرين من تطبيق البرنامج، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح.

الكلمات الرئيسية


ابراهيم أحمد الحارثي (2002). العادات العقلية وتنميتها لدى التلاميذ. السعودية:الرياض، مكتبة الشقري للنشر والتوزيع. إبراهيم أحمد بهلول (2003). اتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة". مجلة القراءة والمعرفة، العدد(30)، 149- 280. أحمد علي إبراهيم (2007). أثر استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة – كلية التربية – جامعة الفيوم. أحمد عودة قشطة (2008). أثر توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية بالعلوم لدى طلبة الصف الخامس الاساسي بغزة. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة. أحمد فلاح العلوان (2007). أثر استخدام استراتيجية تدريس ما وراء معرفية في تحصيل طلبة الجامعة وتنمية مهارات التفكير الناقد لديهم. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد(31)، الجزء(3). أحمد محمد المهدي (2015): المثابرة الأكاديمية كمحدد شخصي للعودة للتعلم لدي الملتحقين بالدبلوم العام في التربية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية، جامعة أسوان , (27) . أرثر كوستا (2003): وصف عادات العقل في ارثر كوستا وبين حالة تحرير واستكشاف وتقصي عادات العقل الكتاب الأول ترجمة مدارس الظهران الأهلية السعودية. مطبعة الدمام -دار الكتاب للنشر والتوزيع أسماء عاطف أبو بشير (2012). أثر استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التفكير التأملي في منهاج التكنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بمحافظة الوسطي. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة. أماني سعيدة سيد (2004). أثر برنامج لتنمية مكونات ما وراء التعلم على دافعية المثابرة والتحصيل لدى الطالبات ذوات العجز المكتسب عند التعلم. دراسة عربية، مصر. إيمان على أبو الغيط (2009). فعالية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الأداء التدريسي والتفكير الناقد واتخاذ القرار لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي. رسالة دكتوراه، كلية التربية ، جامعة الأزهر. إيمان محمد عمر ( 2010). طرق التدريس. عمان ، دار وائل للنشر و التوزيع. بثينة محمد بدر (2006) أثر التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية اساليب التفكير لدى طالبات قسم الرياضيات في كلية التربية بمكة المكرمة، المركز العربي للتعليم والتنمية. مجلة مستقبل التربية، القاهرة، المجلد(12)–العدد(41). بسينة عبدالله الغامدي (2009). فعاليـــة استراتيجيـة ما وراء المعرفــــة في تنميـة مهـارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة مكة المكرمة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 3(4)، 207-252. حسن حسين زيتون (2003). مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس. القاهرة ، عالم الكتب. حيدر حاتم فالح (2013). استراتيجيات وطرائق معاصرة في تدريس التاريخ. دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان. داليا محمد همام (2018). برنامج قائم علي إستراتيجية خرائط التفكير في تنمية بعض مهارات عادات العقل ومفهوم الذات لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة، العدد (29)، 98-152. رسمية عوض (2011). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المختلط فى تنمية قدرات الرياضيات والمثابرة على تعلمها لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بدولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا. ريهام أحمد الغندور (2013). فاعلية موقع تفاعلي في تنمية المهارات الاساسية والمثابرة علي الانجاز اللازمة في مقرر صيانة الاجهزة التعليمية لدي طلاب الفرقة الرابعة لكلية التربية النوعية. رسالة ماجستير, كلية التربية النوعية، جامعة طنطا. سعاد محمد فتحي (2002). أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفلسفة على تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي من المرحلة الثانوية. ﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﻘﺭاءﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ، ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﺜﺎﻨﻲ ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺭﻴﺔ ﻟﻠﻘﺭاءﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ، 235-267. سماح بنت حسين صالح (2010). أثر استخدام غـرائب صـور ورسـوم الأفـكار الإبداعية لتدريس مقـرر العلـوم في تنمية التحصيـل وبعض عـادات العقــل لدى طالبات الصف الأول المتوسـط بمدينة مكة المكرمة. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى. السيد فهمى أبو زيد (2016). فاعلية برنامج معرفى سلوكى لتنمية وجهة الضبط الداخلى والمثابرة الأكاديمية لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية ذوى الضبط الخارجى. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان. صالح يحيي الجار الله (2015). أثر برنامج قائم على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى عينة من طﻼب الدبلوم العام للتربية بجامعة الملك عبد العزيز. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد (16). عبد الرحمن عبد الهاشمي، وطه علي الدليمي (2008). استراتيجيات حديثة في فن التدريس. دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن. عدنان يوسف العتوم وآخرون (2009). تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية. ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. عزو اسماعيل عفانة، ويوسف ابراهيم الجيش (2007). التدريس والتعلم بالدماغ ذي الجانبين. دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان. على جاسم الشهاب (2007). الخصائص التنظيمية وعلاقتها بالبقاء والمثابرة في الدراسة بجامعة الكويت من منظور سوسيوتربوي. جامعة الكويت، ( 27)، 79-89. على راشد (2006). أثر استراتيجية بيئة التعلم-المعلم الناجح ومهاراته الأساسية. القاهرة: دار الفكر العربي. عواطف أحمد زمزمي (2012). المثابرة (كأحد مكونات السلوك الذكي) وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم في ضوء متغيري العمر والتخصص الأكاديمي (العلمي-الأدبي) لدي الطالبة الجامعية. مجلة جامعة أم القري للعلوم التربوية والنفسية، 4(2)، 12-75. فايزة السيد عوض، ومحمد السيد سعيد (2003). فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي و إنتاج الأسئلة والوعي بما وراء المعرفة في النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية. المؤتمر العلمـي الثالـث للجمعيـة المصرية للقراءة والمعرفة (القراءة وبناء الإنسان)، دار الضيافة، جامعة عـين شمس 9-10 يوليو، 55-101. فتحي مصطفى ﺍﻟﺯﻴﺎﺕ (1998). ﺴﻴﻜﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺒـﻴﻥ ﺍﻟﻤﻨﻅـﻭﺭ ﺍﻻﺭﺘﺒـﺎﻁﻲ ﻭﺍﻟﻤﻨﻅﻭﺭ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻲ، ﺴﻠﺴﻠﺔ ﻋﻠﻡ ﺍﻟﻨﻔﺱ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻲ (2). اﻟﻘﺎﻫﺭﺓ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻨﺸﺭ ﻟﻠﺠﺎﻤﻌﺎﺕ. ليلى عبدالله حسام الدين (2002). فاعلية استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة لتنمية الفهم القرائي والتحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي. الجمعية المصرية للتربية العلمية، مصر، 5(4)، 101-125. ماجد زكي الجلاد (2007). أُثر استخدام العصف الذهني في تدريس التربية الإسلامية على التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس في الإمارات. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 19(2)، 55-104. مجدي عزيز إبراهيم (2005). التفكير من منظور تربوي تعريفه-طبيعته-مهاراته-تنميته-أنماطه، سلسلة التفكير والتعليم والتعلم (1). القاهرة، عالم الكتاب. محمد السيد سعيد (2009). فعالية استراتيجيتي ما وراء المعرفة PQ4R و KWL في تنمية التحصيل والتفكير الناقد والاتجاه نحو القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، محمد حمد الطيطي (2007). تنمية قدرات التفكير الإبداعي. ط2 ، عمان ، دار المسيرة محمود كامل الناقة، وسعد محمد السعيد (2003). استخدام أسلوب العصف الذهني في تدريس البلاغة وأثره في تنمية التفكير الإبداعي والكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. المؤتمر العلمي الخامس، (2)، دار الضيافة، عين شمس. مروة سداوي أحمد (2014). فاعلية برنامج لتنمية المثابرة لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة الموهوبين. رسالة دكتوراه، جامعة عين شمس، معهد الطفولة، قسم الدراسات النفسية للأطفال. مريم بنت محمد الأحمدي (2012). فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية وأثره على التفكير فوق المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، (32). مسعد عبد العظيم محمد (2014): التوجهات الأكاديمية وتوجهات الهدف والمثابرة الأكاديمية لدي طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية، جامعة أسوان ، (29). مكة عبد المنعم محمد البنا (2008). استراتيجية مقترحة في ضوء ما وراء المعرفة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل في مادة حساب المثلثات لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، (1). منى عبد الصبور شهاب (2000). أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية مهارات عمليات العلم التكاملية والتفكير اﻻبتكاري لدى تلاميذ الصف الثالث اﻹعدادي. مجلة التربية العلمية، 3(4)، 1-40. نادية سمعان لطف الله (2002). تنمية مهارات ما وراء المعرفة وأثرها في التحصيل وانتقال أثر التعلم لدى الطالب المعلم خلال مادة طرق تدريس العلوم. الجمعية المصرية للتربية العلمية، جامعة عين شمس. هبه عبد المحسن أحمد (2018). استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الإعدادي وأثره في تنمية بعض عادات العقل ودافع الإنجاز. المجلة التربوية، كلية التربية – جامعة سوهاج، (53). ياسمين أحمد حلمي (2017). فاعلية برنامج لتنمية المثابرة لدى عينة من الأطفال المصابين بسرطان الدم. رسالة ماجستير – قسم الدراسات النفسية للأطفال – معهد الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس. Bazelais, P., Lemay, D. & Doleck, T. (2016). How Does Grit Impact College Students' Academic Achievement in Science? European Journal of Science and Mathematics Education, 4(1), 33- 43. Brown, A. (1989). Analogical learning and transfer: what develop? Ins. Vosniodou & A. ortony (Eds)., similarity and analogical reasoning. Cambridge, England: Cambridge university press. Costa, A (2003). Development of a new resilience scale. Asian social science, 5 .80. Crisp, G. et al., (2009). Student characteristics, pre-college, college, and environmental factors as predictors of majoring in and earning a STEM degree: An 820analysis of students attending a Hispanic serving institution. American Educational Research Journal, 46(4), 924–942. doi:10.3102/0002831209349460 Dweck, C., Walton, G. & Cohen, G. (2014). Academic Tenacity: Mindsets and Skills that Promote Long-Term Learning. Bill & Melinda Gates Foundation. Fisher, R. (2005). "Thinking Skills" http//www. standards.dfes.gov.uk. Herrera, O. (2006). The Role of Pre- and Post-Admission Variable in Undergraduate Institutional Persistence using a Markov Student Flow Model.New York: North Carolina State University USA. Koch, A. (2001). Training in Metacognition: (Metacognition and comprehension of physics, Texts Science Education,85(6),758- 768. Landsberger, J. (2006). The SQ3R Reading Method, The study Guides and strategies. http://www.studygs.net/xexred2.htm. Lin, C. & Chang, C. (2017). Personality and family context in explaining grit of Taiwanese high school students. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 13(6), 2197-2213. Mason. H. (2018). Grit And Academic Performance Among First Year University students: A Brief Report. Journal of Psychology in Africa, 28(1), 66-68. Onwuegbuzie, A. (2004). Academic procrastination and statics anxiety.Assessment Eval.Higher Educ.29(1) ,3-19. Rahimirad, M. & Shams, M. (2014). "The Effect of Activating Metacognitive Strategies on the Listening Performance and Metacognitive Awareness of EFL Students". International Journal of Listening. 28 (3), 162-176. Son, J. (2001). Calland vocabulary Learninb areview. journal of the English Buistic Science Association. Sunbul. Z. (2019). How Grit Mediates Relation Between Personality and GPA In University Students? Cypriot Journal of Educational Science, 14(2), 257-265. Taspinar. H. & Kulekci. G. (2018). GRIT: An Essential Ingredient of Success In The EFI Classroom. Intrenational Journal of Languages Education And Teathing, 6(3), 208-226. Tracy, T. & Robbins, S. (2006). The interest-major congruence and college success relation: A longitudinal study. Journal of Vocational Behavior. Orlando .69(1), 1-64.