هدفت الدراسة الحالية إلى بناء قائمة بمهارات التفكير البصرى اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى، وتحسين مستوى التحصيل، وتنمية بعض مهارات التفكير البصرى لديهم وذلك من خلال استخدام استراتيجية عظم السمكة فى أثناء تعلمهم لمادة الدراسات الاجتماعية.
وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست باستخدام استراتيجية عظم السمكة ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى، واختبار التفكير البصرى، كما توصلت إلى فاعلية استخدام استراتيجية عظم السمكة فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل المعرفى، وبعض مهارات التفكير البصرى (التعرف على الشكل ووصفه، وتحليل الشكل، وإدراك وتفسير الغموض، واستخلاص المعانى، والتمييز البصرى)، لدى التلاميذ مجموعة البحث.
جمعة محمد أحمد, ولاء. (2019). فاعلية استخدام استراتيجية عظم السمكة فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية (أسوان), 34(34), 305-353. doi: 10.21608/mkts.2019.324953
MLA
ولاء جمعة محمد أحمد. "فاعلية استخدام استراتيجية عظم السمكة فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة کلية التربية (أسوان), 34, 34, 2019, 305-353. doi: 10.21608/mkts.2019.324953
HARVARD
جمعة محمد أحمد, ولاء. (2019). 'فاعلية استخدام استراتيجية عظم السمكة فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية (أسوان), 34(34), pp. 305-353. doi: 10.21608/mkts.2019.324953
VANCOUVER
جمعة محمد أحمد, ولاء. فاعلية استخدام استراتيجية عظم السمكة فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية (أسوان), 2019; 34(34): 305-353. doi: 10.21608/mkts.2019.324953