فاعلية استخدام استراتيجية عظم السمكة فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - كلية التربية بأسوان- جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء قائمة بمهارات التفكير البصرى اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى، وتحسين مستوى التحصيل، وتنمية بعض مهارات التفكير البصرى لديهم وذلك من خلال استخدام استراتيجية عظم السمكة فى أثناء تعلمهم لمادة الدراسات الاجتماعية.
وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست باستخدام استراتيجية عظم السمكة ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى، واختبار التفكير البصرى، كما توصلت إلى فاعلية استخدام استراتيجية عظم السمكة فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل المعرفى، وبعض مهارات التفكير البصرى (التعرف على الشكل ووصفه، وتحليل الشكل، وإدراك وتفسير الغموض، واستخلاص المعانى، والتمييز البصرى)، لدى التلاميذ مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية


أبو الفتوح مختار محمد القراميطى، (2008)، "فاعلية المحاكاة بالكمبيوتر فى تنمية المهارات العليا للتفكير والتصور البصرى المكانى للديناميكا لدى طلاب كلية التربية بدمياط"، رسالة ماجستير، كلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة. 2- أحلام على حمود، (2013)، "استقصاء فعالية كل من استراتيجية التفكير بصوت مرتفع واستراتيجية عظم السمكة فى تنمية الاستدلال العلمى للطلاب وتحصيلهم للمعرفة العلمية"، مجلة الأستاذ، العدد 206، المجلد الأول، ص ص 451- 480. 3- أحلام قطب فرج، أشواق عبد الله محمد الصانع، مليحة عبد اللطيف عبد الله البلال، (2012)، "فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات والسلوكيات الاجتماعية والأخلاقية لدى طفل الروضة فى ضوء النظرية البنائية الاجتماعية"، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادى، العدد السادس عشر، أبريل. 4- أحمد الدبسى، (2012)، "اثر استخدام استراتيجية عظم السمك فى تنمية المفاهيم العلمية فى مادة العلوم (دراسة تجريبية على تلامذة الصف الرابع الأساسى فى محافظة ريف دمشق)"، مجلة جامعة دمشق، المجلد (28)، العدد الثانى، ص ص 239- 258. 5- أسامة عبد الرحمن أحمد عبد المولا، (2010)، "فاعلية برنامج قائم على البنائية الاجتماعية باستخدام التعلم الخليط فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية المفاهيم الجغرافية والتفكير البصرى والمهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية"، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة سوهاج. 6- أشرف راشد على، (2004)، "أثر استخدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس الهندسة لتلاميذ المرحلة الإعدادية على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير لديهم"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد العشرون، العدد الثانى، الجزء الأول، يوليو. 7- آمال عبد القادر أحمد الكحلوت،(2012)، "فاعلية توظيف استراتيجية البيت الدائرى فى تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصرى بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادى عشر بغزة"، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة. 8- إيمان أسعد عيسى طافش، (2011)، "أثر برنامج مقترح فى مهارات التواصل الرياضى على تنمية التحصيل العلمى ومهارات التفكير البصرى فى الهندسة لدى طالبات الصف الثامن الأساسى بغزة"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر- غزة. 9- إيمان محمد صبرى مصطفى، حمدان محمد على إسماعيل، حمدى أحمد محمود حامد، أحمد على إبراهيم خطاب، (2014)، تعليم التفكير (رؤى تنظيرية ومسارات تطبيقية "اللغة العربية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات")، القاهرة، دار الفكر العربى. 10- برهان نمر إبراهيم بابية، محمد نمر إبراهيم بابية، (2014)، "اثر استخدام استراتيجية عظم السمكة فى تنمية مهارة حل المشكلات لدى طالبات جامعة الطائف فى مقرر الثقافة الإسلامية"، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (3)، العدد (1)، يناير. 11- جابر عبد الحميد جابر، (2003)، الذكاءات المتعددة والفهم (تنمية وتعميق)، القاهرة، دار الفكر العربى 12- جليلة محمود أبو القاسم أمين، (2010)، "أثر استخدام برنامج مقترح لتدريس الهندسة بمساعدة الحاسوب على تنمية التحصيل والتفكير البصرى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى"، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، كلية التربية، جامعة بنها، المجلد الثالث عشر، أبريل. 13- جمال خليل محمد الخالدى، (2013)، "درجة ممارسة معلمى التربية الإسلامية ومعلماتها للتدريس البنائى"، مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانية، المجلد 21، العدد 1. 14- حجازى عبد الحميد أحمد حجازى، (2009)، "فعالية استخدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس العلوم على تنمية التحصيل والتفكير الابتكارى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة كلية التربية بالزقازيق، كلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد (64)، الجزء الثانى، يوليو. 15- حسام محمد مازن، (2011)، تدريس العلوم والتربية العملية من السلوكية إلى البنائية، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع. 16- حسن حسين زيتون، كمال عبد الحميد زيتون، (2006)، التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية، القاهرة، عالم الكتب. 17- حسن ربحى مهدى، (2006)، "فاعلية استخدام برمجيات تعلُمية على التفكير البصرى والتحصيل فى تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادى عشر"، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة. 18- حسنين الكامل، (2003)، "البنائية كمدخل للمنظومة"، المؤتمر العربى الثالث، حول: المدخل المنظومى فى التدريس والتعلم، مركز تطوير تدريس العلوم، جامعة عين شمس، 5- 6 أبريل. 19- حمدى أبو الفتوح عطيفة، (2002)، منهجية البحث العلمى وتطبيقاتها فى الدراسات التربوية والنفسية، القاهرة، دار النشر للجامعات– مصر. 20- حيدر خزعل نزال، (2016)، "أثر أنموذج ديفز فى التفكير البصرى لدى طلاب الصف الرابع الادبى فى مادة التاريخ"، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، كلية التربية، جامعة بابل، العدد السادس والعشرون. 21- خالد عبد اللطيف محمد عمران، (2011)، "فاعلية استخدام قبعات التفكير الست فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية مهارات التفكير التباعدى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد الثلاثة والثلاثون، يوليو. 22- خيرية رمضان سيف، (2004)، "فعالية استراتيجية قائمة على التعلم البنائى فى تنمية تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة فى الهندسة"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد الخامس، العدد الثالث، سبتمبر. 23- ذوقان عبيدات، سهيلة أبو السميد، (2007)، الدماغ والتعليم والتعلم، ط2، عمان، دار ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع. 24- رشدى أحمد طعيمة، (2004)، تحليل المحتوى فى العلوم الانسانية (مفهومه، أسسة، استخداماته)، القاهرة، دار الفكر العربى. 25- سارة عبد الستار الصاوى أحمد، (2016)، "فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتعديل التصورات الخاطئة للمفاهيم وتنمية بعض مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، رسالة دكتوراه، كلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى. 26- سامية محمد محمود عبد الله، (2015)، إستراتيجيات التدريس (الأسس- النماذج- والتطبيقات)، دولة الإمارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعى. 27- سعود الريامى، يحى أبو حرب، على الموسوى، عطا أبو الجين، (2004)، الجديد فى التعلم التعاونى لمراحل التعليم والتعلم العالى، الكويت، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع. 28- سناء محمد ضيف الله أبو عاذره، (2015)، " اثر استخدام استراتيجية عظم السمكة فى تدريس العلوم فى تنمية مهارات التفكير الابداعى لدى طالبات الصف السادس الأساسى فى محافظة الطائف"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد الحادى والثلاثون، العدد الثانى، فبراير. 29- سوسن محمد موافى، (2003)، "فعالية استخدام برنامج كورت للتفكير فى تدريس وحدة المنطق الرياضى على التحصيل والتفكير الاستدلالى لدى طالبات الصف الأول الثانوى"، المؤتمر العلمى الثالث للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، كلية التربية ببنها، جامعة الزقازيق، 8- 9 أكتوبر. 30- سيد عبد الرحيم محمد، (2004)، "فعالية برنامج كمبيوترى لتدريس الرياضيات على التحصيل وبعض جوانب التفكير البصرى والاتجاه نحو استخدام الكمبيوتر لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادى"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنيا. 31- شاكر عبد الحميد، (2007)، الفنون البصرية وعبقرية الإدراك، القاهرة، دار العين للنشر. 32- شحاتة عبد الله أحمد أمين، (2012)، "استخدام استراتيجية التدريس التبادلى فى تعليم الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات التفكير البصرى والتحصيل وخفض القلق الهندسى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، كلية التربية، جامعة بنها، المجلد الخامس عشر، الجزء الأول، أبريل، ص ص 6- 74. 33- صالح محمد على أبو جادو، (2000)، علم النفس التربوى، ط2، عمان، دار المسيرة. 34- صفوت خير، (2000)، الجغرافيا (موضوعها، ومناهجها، وأهدافها)، دمشق، دار الفكر العربى المعاصر. 35- صلاح أحمد مراد، (2000)، الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، عالم الكتب. 36- صلاح الدين عرفة محمود، (2003)، "أثر استخدام الصور والأشكال التوضيحية فى الدراسات الاجتماعية لتنمية عمليات التفكير لدى تلاميذ الصف الرابع والصف الخامس الابتدائى وميولهم نحو المادة"، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد الخامس والثمانون، مايو. 37- صلاح الدين محمود علام، (2006)، القياس والتقويم التربوى والنفسى، القاهرة، دار الفكر العربى. 38- ضياء الدين فريد صالح الأغا، (2013)، "اثر توظيف استراتيجية عظم السمك فى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الناقد فى علوم الصحة والبيئة لدى طلاب الصف العاشر الأساسى"، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة. 39- عايش محمود زيتون، (2007)، النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع. 40- عبد الله السيد عزب سلامة، (2002)، "استخدام المدخل البصرى لتدريس الدوال الحقيقية وأثره على تخفيض قلق الرياضيات والتحصيل لدى طلاب التعليم الثانوى القسم العلمى- دراسة تجريبية"، المؤتمر العلمى السنوى الثانى للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 4- 5 أغسطس. 41- عبد الله على محمد إبراهيم، (2006)، "فعالية استخدام شبكات التفكير البصرى فى العلوم لتنمية مستويات جانيه المعرفية ومهارات التفكير البصرى لدى طلاب المرحلة المتوسطة"، المؤتمر العلمى العاشر، بعنوان: التربية العلمية تحديات الحاضر ورؤى المستقبل، الجمعية المصرية للتربية العلمية، الإسماعيلية، فى الفترة من 30/7 إلى 1/8. 42- عبد الله محمد خطابية، (2005)، تعليم العلوم للجميع، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع. 43- عبد العزيز بن محمد الرويس، (2008)، النظرية البنائية وتعليم الرياضيات، الندوة العلمية، بعنوان: علم النفس وقضايا التنمية الفردية والمجتمعية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، 28- 29 نوفمبر. 44- عبد العزيز ناصر المطيرى، (2012)، "أثر برنامج تدريبى باستخدام التعلم البنائى فى تنمية الفهم القرائى لدى ذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الابتدائية بدولة الكويت"، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، العدد الثانى عشر، الجزء الأول، السنة الرابعة، أكتوبر. 45- عفت مصطفى الطناوى، (2013)، التدريس الفعال (تخطيطه- تنفيذه- استراتيجياته- تقويمه)، عمان، دار المسيرة. 46- على سلام، غازى إبراهيم، (2008)، "أثر استخدام استراتيجيتى خريطة الدلالة وتحليل السمات الدلالية فى تعليم القراءة الموجهة نحو المفاهيم على تحصيل المفاهيم العلمية والاتجاه نحو دراسة العلوم واستراتيجيات استيعاب المقروء ومهاراته لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى"، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، العدد (2). 47- عيد عبد الغنى الديب عثمان، (2011)، "فاعلية استخدام المنظمات البيانية لتنمية بعض عادات العقل اللازمة للتفكير البصرى فى الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادى، العدد الثانى عشر، يناير. 48- فاروق فهمى، منى عبد الصبور، (2001)، المدخل المنظومى فى مواجهة التحديات التربوية المعاصرة والمستقبلية، القاهرة، دار المعارف. 49- فاطمة عبد السلام أبو الحديد، (2011)،"أثر استخدام نموذج "بايبى" البنائى فى تنمية التحصيل والدافع للإنجاز لبطيئات التعلم فى الرياضيات بالمرحلة المتوسطة"، مجلة تربويات الرياضيات، المجلد الرابع عشر، الجزء الأول، يناير. 50- فايزة أحمد حمادة، (2006)، "استخدام الألعاب التعليمية بالكمبيوتر لتنمية التحصيل والتفكير البصرى فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، المجلة التربوية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادى، العدد الثانى والعشرون، يناير. 51- فداء الشوبكى، (2010)، "أثر توظيف المُدخل المنظومى فى تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصرى بالفيزياء لدى طالبات الصف الحادى عشر"، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة. 52- فؤاد أبو حطب، آمال صادق، (2010)، مناهج البحث وطرق التحليل الاحصائى، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية. 53- كمال عبد الحميد زيتون، (2002)، تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية، القاهرة، عالم الكتب. 54- ماهر محمد صالح زنقور، (2013)، "أثر برمجية تفاعلية قائمة على المحاكاة الحاسوبية للأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد فى تنمية مهارات التفكير البصرى والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الصف الثانى المتوسط بمنطقة الباحة"، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، كلية التربية، جامعة بنها، المجلد السادس عشر، الجزء الأول، أبريل. 55- محسن خماش محفوظ العزيزى، (2010)، "أثر استخدام الأشكال المنظمة فى تدريس قواعد اللغة العربية على تنمية المفاهيم النحوية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط"، رسالة ماجستير، كلية التربية والعلوم الاجتماعية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية. 56- محسن عطية، (2009)، الجودة الشاملة والجديد فى التدريس، عمان، دار صف عبد العزيز. 57- محسن عطية، عبد الرحمن الهاشمى، (2009)، تحليل محتوى مناهج اللغة العربية (رؤية نظرية تطبيقية)، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع. 58- محسن عطية، عبد الرحمن الهاشمى، (2011)، تحليل مضمون المناهج المدرسية، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع. 59- محمد إسماعيل عبد المقصود الغبيسى، (2001)، تدريس الدراسات الاجتماعية (تخطيطه، وتنفيذه، وتقويم عائده التعليمى)، الكويت، مكتبة الفلاح. 60- محمد عبد المعبود محمد، (2005)، "فعالية برنامج مقترح فى تنمية التفكير البصرى وحل المشكلات الهندسية والاتجاه نحو الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة طنطا. 61- محمد محمود محمد حمادة، (2009)، " فاعلية شبكات التفكير البصرى فى تنمية مهارات التفكير البصرى والقدرة على حل وطرح المشكلات اللفظية فى الرياضيات والاتجاه نحو حلها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى"، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد مائه ست وأربعون، مايو. 62- محمد ناصيف، (2000)، "اثر استخدام استراتيجية عظم السمك فى التحصيل وتعلم المفاهيم لدى طلاب الصف الأول الثانوى من خلال مادة التاريخ"، مجلة المعلم، القاهرة، المركز القومى للبحوث والتربية والتنمية. 63- محمد ناصيف، (2007)، "اثر استخدام استراتيجية عظم السمك فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوى"، مجلة المعلم، القاهرة، المركز القومى للبحوث والتربية والتنمية، العدد التاسع، ص ص 125- 142. 64- محى الدين فهد جرادات، (2015)، "اثر استخدام استراتيجية عظم السمك فى تحسين التحصيل الاكاديمى لدى طلبة الصف الخامس الأساسى فى التربية الإسلامية"، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، العدد الواحد والثلاثون، يناير، ص ص 109- 128. 65- مديحه حسن محمد، (2004)، تنمية التفكير البصرى فى الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية (الصُم- العاديين)، القاهرة، عالم الكتب. 66- مروة سيد أحمد السيد طهطاوى، (2015)، " اثر استخدام استراتيجية عظم السمكة فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية التفكير التباعدى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة سوهاج. 67- مسلم الطيطى، (2014)، "فاعلية استخدام استراتيجية عظم السمك فى تحسين التحصيل لدى طلاب الصف السادس الأساسى فى مادة العلوم"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مجلد (22)، العدد (4). 68- مصطفى محمد الشيخ عبد الرءوف، (2013)، "فاعلية خرائط التفكير فى تنمية مهارات التفكير البصرى وعادات العقل والتحصيل الأكاديمى فى الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى"، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، السعودية، العدد السابع والثلاثون، الجزء الرابع، مايو، ص ص 161، 223. 69- منال فاروق سطوحى، (2011)، "مقرر فى الهندسة قائم على التكامل مع التراث الفنى والمعمارى المصرى لتنمية التفكير البصرى الهندسى والوعى بهوية الرياضيات المصرية وقيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الإعدادية"، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد المائة والسبعون، مايو. 70- منصور أحمد عبد المنعم، حسين عبد الباسط، (2006)، تدريس الدراسات الاجتماعية واستخدام التكنولوجيا المتقدمة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. 71- وائل عبد الله محمد على، (2008)، "فاعلية وحدة مقترحة فى هندسة الفراكتال باستخدام الكمبيوتر فى تنمية مهارات التفكير البصرى والميل نحو الرياضيات الديناميكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، كلية التربية، جامعة بنها، المجلد الحادى عشر، يوليو، ص ص 59- 125. 72- وائل محمد، ريم عبد العظيم، (2012)، تحليل محتوى المنهج فى العلوم الإنسانية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع. 73- وديع مكسيموس داود، (2003)، "البنائية فى عمليتى تعليم وتعلم الرياضيات"، المؤتمر العربى الثالث، حول: المدخل المنظومى فى التدريس والتعلم، مركز تطوير تدريس العلوم، جامعة عين شمس، 5- 6 أبريل. 74- وليم تاضروس عبيد، (2004)، تعليم الرياضيات لجميع الأطفال فى ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع. 75- وليم عبيد، عزو عفانة، (2003)، التفكير والمنهاج المدرسى، الكويت، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع. 76- يحى سعيد جبر، (2010)، "أثر توظيف استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية على تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصرى فى العلوم لدى طلبة الصف العاشر الأساسى"، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة. 77- يوسف قطامى ، محمد الرويسان ، (2005)، الخرائط المفاهيميه (أسسها النظرية وتطبيقاتها على دروس القواعد العربية)، عمان، دار الفكر. 78- Armstrong R., (2002), "Learning To Social Studies", Ed, New York: Mc Grow- Hill, Inc. 79- Ben Kotzee, 2010, Seven Posers In The Constructivist Classroom, London Review Of Education, Vol.8, No.2. 80- Bukeit G., (2010), "Reflection As Empowering Student Through Metacognition", Independent School Vol.69, Issue.3. 81- Campbell L., Campbell b., Dickinson d., (2004), Teaching And learning Theory Multiple Intelligences, (3rd), Boston, Pearson Education, Inc. 82- Clary Renee, Wandersee James, (2010), "Fish Bone Diagrams: Organize Reading Content With A “Bare Bones” Strategy", Science Scope, Vol.33, No.1, Jul, Pp.31- 37. 83- Donammaire W., Szalis Chirsty (2007), Concept Based Curriculum And Instruction, New York, Published by Corwin Press. 84- Elizabeth T., (2006), "Skills Strategies For Media Education", Available at: http://www.medialit.org. 85- Georgia Garcia, (2011), Socio- Constructivist And Political Views On Teachers Implementation Of Two Types Of Reading Comprehension Approaches In Low- Income Schools, Theory Into Practice, Vol.50., No.2. 86- Hall T., Strangman N., (2002), "Graphic organizers", National Center on Accessing the General Curriculum, Wakefield, Available at: http://www.sciepub.com/reference/136447. 87- Ilie Gheorghe, Nadia Ciocoiu Carmen, (2010),"Application of Fish Bone Diagram To Determine The Risk Of An Event With Multiple Causes", Knowledge Management Research & Practice, Vol.2, Issue.1, January, Pp. 1- 20. 88- Jacqueline Martin, (2006), “Fish Story”, Journal Penyelidikan Tindakan Tahun Kerjasama IPBL Dengan PPG Sri Aman Dan PPDK Serian, JPN Sarawak Di Bawah KPKIPBL. 89- Jariya Tappakul, (2011), “Enhancing The Changes In Teaching, Learning And Testing Methodologies”, Bureau Of Vocational Education Research Development (BVERD), Thailand. 90- Melinda Fagan, (2010), Social Construction Revisited: Epistemology And Scientific Practice, Philosophy Of Science, Vol.77., No.1. 91- Mortyn Reobuck, "Floundering Among Measurement In Educational Technology", In: Derek Packham, et. al., (1973), Aspects of Educational Technology, Vol.v, London, Pitman Publishing LTD. 92- Shan-Shan Li, Ling-Chu Lee, (2011), " Using fishbone analysis to improve the quality of proposals for science and technology programs", Oxford University Prss, Research Evaluation, Vol. 20, Issue. 4, October. 93- Susan Loewen, 2006, Exceptional Intellectual Performance: a neo-Piagetian Perspective, High Ability Studies, Vol.17, No.2. 94- Vikrant Colaso, Aejaaz Kamal, Purvi Saraiya, Chris North, Scott McCrickard, Clifford A. Shaffer, (2009), "Learning and Retention in Data Structures: A Comparison of Visualization, Text, and Combined Methods", Virginia Polytechnic Institute and State University Blacksburg, VA 24061 USA, Available at: https://people.cs.vt.edu/shaffer/Papers/edmedia02.pdf 95- Walsh Sattes, (2000), "The Effect Of Using Fish Bone Strategy In Teaching Biology Comparing With The Traditional Methods", Journal Of Technology And Teacher Education, Vol.4, No.1, Pp.21- 44.