معوقات تفعيل وحدات تيسير الانتقال لسوق العمل بالتعليم الفنى فى جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية - جامعة أسوان

3 مدرس أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


1. محمد عزت عبد الموجود " تطوير التعليم الثانوى لخدمة أغراض التنمية فى دول الخليج العربية "، مجلة التربية والعلوم عدد 23، 2001م. 2. أحمد حسين عبد المعطي " حطة إستراتيجية لتطوير التعليم الفنى لتحقيق متطلبات سوق العمل باستخدام تحليل swot "، المجلة العلمية، كلية تربية جامعة أسيوط، المجلد 26، العدد الأول، الجزء الأول، يناير 2010. 3. وزارة التربية والتعليم،قطاع التعليم الفني : "الكتاب الدورى رقم 283 "، القاهرة ،2014م ، ص3. 4. دلال يسن: " التعليم الثانوى فى الألفية الثالثة "، القاهرة، دار الفكر العربى للنشر والتوزيع، 2009م. 5. السر على أبرقرن: " وضع خطة عربية لتطوير التعليم الفنى والمهنى فى ضوء الاتجاهات العالمية "، مشروع تنفيذ خطة تطوير التعليم فى الوطن العربى"، تطوير التعليم الفنى والمهنى فى الوكن العربى، المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة، 2012م 6. منظمة العمل العربية :" موجز التقرير العربي الأول حول التشغيل والبطالة : نحو سياسات فاعلة " ، القاهرة ، 2008م. 7. فايزة أحمد محمد عجاجه :" دور التعليم الفني في تلبية احتياجات سوق العمل في مصر مع بحث أوجه الاستفادة من تجربة كوريا الجنوبية " ، مجلة البحوث التجارية ، كلية التجارة جامعة الزقازيق ، مجلد 38 ، عدد 2 ، مصر ، 2016م . 8. وليد أمين عبدا لخالق :" إلقاء الضوء علي بعض التجارب الناجحة في ربط التعليم بمؤسسات الإنتاج واحتياجات سوق العمل " ، مجلة السكان للبحوث والدراسات ، عدد 92 ، مصر ، 2016م . 9. فلاح خلف علي الربيعي :" تحديات المواءمة بين مخرجات التعليم الفني وسوق العمل في ليبيا " ، مجلة المستقبل العربي ، لبنان ، مجلد 39 ، عدد 457 ، 2017م . 10. وزارة التربية والتعليم ، قطاع التعليم الفني :" قرار وزاري رقم 283" ، 2014م . 11. مقابلة شخصية مع مسئولي وحدات تيسير الانتقال لسوق العمل بالمركزية وبعض الوحدات الفرعية . 12. عبدالله السيد عبد الجواد: المؤشرات التربوية واستخدام الرياضيات فى العلوم الإنسانية، أسيوط، مكتب جولد فنجرز، 1983. 13. Lang – Ying, Z:" Base on the realities to foster a strong sense of responsibility and Achieve the sustainable development of vocational schools", Canadian Social Science , p. 5, 2010. 14. Dimova,R,Nordman,C,J& Rouboud,F:"Allocation of labor in Urban West Africa":Inights from the pattern of labor supply and skill premiums.Review of Development Economics,14(1),74-9,2010. 15. McGraths,S:"Vocational education and Training for development". Apolicy in need of atheory? International Joumai of Educational Development , 32,623-63,2012. 16. Swedish National Agency for Higher Vocational Education ,(2015). Retrieved April,9,2015, from: 17. https:\\ WWW.myg.Se\ 1n- English\ Swedish- National- Agency – for- Higher- Vocational – Education-\ 18. Royal Netherlands Academy of Arts and Science :" Supporting lab our market mobility and dynamics " , Quality in lab our Market transition : A European Challenges , Amesterdam : Institute for the social science , November 2004. 19. The European Commission: " New approaches to work experience ", New Perspectives for learning – Briefing paper3 , U.K , pjbassociates , August 2001. 20. Economic& Social research Institute: " Co – Ordination, A comparative analysis of transition from education to work in Europe", Dublin: economic and social research Institute , January 2001. 21. Pahl,N& Richter, A.(2009)" Swot Analysis– Idea, methodology& A practical Approach " , Germany: GRI.N verlag.