دور البيئة التدريبية فى تفعيل وحدات التدريب والجودة بالمدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية -كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ مساعد أصول التربية وكيل كلية التربية النوعية لشئون الطلاب والتعليم - جامعه أسوان

3 مدرس أصول التربية- كلية التربية -جامعه أسوان

4 قسم أصول التربية- كلية التربية -جامعه أسوان

الكلمات الرئيسية


برهامى عبد الحميد زغلول : "الاحتياجات التدريبية للمدربين بوحدات وتقويم معلمى العلوم التجارية "، مجلة كلية التربية ، جامعة طنطا ، العدد ( 33 ) ، ديسمبر 2004 ، ص 3. ( ) احمد عياصرة : التنمية المهنية المستدامة للمعلمين ، الاردن ، رسالة المعلم ، مجلد 43 ، العدد ( 3- 4 ) ، 2005 م ، ص 28 . ( ) مجمع اللغة العربية . المعجم الوسيط . مكتبة الشروق الدولية – القاهرة . 2004م/ 1425هـ . الطبعة الرابعة. باب ( الدال ) . ص 277 (2) متاح بتاريخ 21 / 9 / 2018 تدريبhttps://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/ Available at: (( حسن احمد الطعانى : التدريب (مفهومة ، فعالياته ، بناء البرامج التدريبية وتقويمها ) ، عمان ، دار الشروق ، 2002، ص 14. (( بلال سكارنة : التدريب الادارى، دمشق، دار وائل للنشر، 2009 ، ص 322 . (( وزارة التربية والتعليم : دليل وحدات التدريب والتقويم والتجمعات المدرسية , المكون الأول ( وحدة التدريب والتقويم ) . 2009 ، ص 14 . * شكل ( 1 ) الهيكل التنظيمى لوحدة التدريب والجودة : من إعداد الباحث . ( ) وزارة التربية والتعليم:دليل التدريب داخل المدارس ، القاهرة ، 2002 ، ص13. (( طارق عبد الرؤف عامر : النمو والتنمية المهنية للمعلم ، القاهرة ، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع ، 2012 ، ص 93. ( ( مدحت محمد أبو النصر : مرجع سابق ، ص ص 17 - 19. ( ( مجدى عبدالوهاب قاسم وآخرون : نظم ضبط الجودة الداخلية لمؤسسات التعليم قبل الجامعى، الإصدار الأول ، القاهرة، 2010 م ، ص 10 . (( محمد عبدالمنطلب ابراهيم:" أداء وحدات التدريب والجودة بالمدارس الثانوية بمصر فى ضوء المنظمة المتعلمة "، رسالة ماجستير ، جامعه مدينة السادات ، كلية التربية ، 2016 .، ص ص 125 - 126. (( جامعه الأزهر : مجلة التربية . كلية التربية . العدد (88 ) . فبراير 2000م . ص 157 . ( ( أحمد عياصرة : "التنمية المهنية المستدامة للمعلمين "، الأردن ، رسالة المعلم ، مجلد 43 ، العدد ( 3- 4 ) ، 2005 م. ص 32 . (( حسن احمد الطعانى : مرجع سابق ، ص 29. ( ( احمد الخطيب و عبدالله زامل العنزى : مرجع سابق ، ص ص 152 – 153. (( مدحت محمد.أبو النصر : مرجع سابق ، ص ص 78- 79 . (33) رستم عبدالسلام رستم :" تأسيس الإدارة المتمركزة على المدرسة كمدخل تعليمى "، المؤتمر العلمى السنوى السابع ، الإصلاح المؤسسى للتعليم قبل الجامعى فى الوطن العربى 26 – 27 أغسطس ، القاهرة ، المركز الوطنى للبحوث التربوية والتنمية ، 2007 م ، ص 43 . (( عبدالرحمن توفيق : العملية التدريبية . مركز الخبرات المهنية للادارة . بميك - القاهرة ، 2012 م . ص 207 . (( عبدالله زامل العنزى ، احمد الخطيب : تصميم البرامج التدريبية للقيادات التربوية ، عمان – الاردن ، جدارا للكتاب العالمى ، ص ص 178 - 179 . (( ليزلى راي : تقنيات التدريب ، ترجمه خالد الغامرى ، القاهرة ، دار الفاروق للنشر و التوزيع ، 2008 ، ص 156 . (( وزارة التربية والتعليم : دليل التدريب داخل المدارس ، القاهرة ، 2002 ، ص 53 . (( وزارة التربية والتعليم : دليل التدريب داخل المدارس، مرجع سابق ، ص 52 . (( خالد طه الأحمد : تكوين المعلمين من الأعداد إلى التدريب ، العين ، دار الكتاب الجامعى ، العين ، 2005، ص ص 213 - 214 . (( عبد الرحمن توفيق : العملية التدريبية ، القاهرة ، مركز الخبرات المهنية للادارة – بميك ، 2012 ، ص ص 208 – 210 . (( عصام الدين على هلال ، وآخرون : المعلم ومهنة التعليم ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية ، 2010 م ، ص 236 . (( طارق حسن عبدالحليم : التنمية المهنية للمعلمين فى مصر على ضوء الخبرة اليابانية والأمريكية والانجليزية ، مرجع سابق، ص 53 . ( ( مدحت محمد أبو النصر : مرجع سابق ، ص ص 122- 137. (( مصطفى نجيب جاويش : إدارة الموارد البشرية ، عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، 2000 م ، ص 152 . ( ( مدحت محمد أبو النصر : مرجع سابق ، ص ص 122- 137. (( كمال محمود الخطيب : تدريب المعلمين أثناء الخدمة وإستراتيجية التطوير ، القاهرة ، مطبعة الكيلانى ، 1991 م ، ص 44 . (( طارق عبدالرؤف عامر : النمو والتنمية المهنية للمعلم " التدريب أثناء الخدمة " ، القاهرة ، طيبة للنشروالتوزيع ، 2011 م ، ص 108 . ( ( مدحت محمد أبو النصر : مرجع سابق ، ص ص 122- 137. (( عبدالرحمن توفيق : التدريب .. الأصول والمبادئ العلمية ، القاهرة ،مركز الخبرات المهنية للادارة ، 1994 ص 226 . (( أفراح محمد على : " تطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين على ضوء معايير الجودة الشاملة "، رسالة ماجستير ، جامعه عين شمس ، 2009 ، ص 49 . (( وزارة التربية والتعليم : دليل التدريب داخل المدارس ، معايير اختيار الأسلوب التدريبى ، شكل رقم 4 ،القاهرة ، 2002 ، ص 60 (( عفاف صلاح حمدى : التدريب التربوى فى ضوء التحولات المعاصرة ، القاهرة ، دار الفكر العربى ، 2005 م ، ص 140 . (( وزارة التربية والتعليم : دليل التدريب داخل المدارس ، القاهرة ، 2002 م ، ص 69. (( تونى نيوباى : التدريب الفعال وأثره على التكلفة ، ترجمة : شويكار زكى ، القاهرة ، مجموعة النيل العربية ، 2003 م ، ص 125 . (( بسمه عدنان السيوفى : التميز فى التدريب " دعوه إلى الارتقاء بصناعة التدريب فى العالم العربى " ، القاهرة ، مركز الخبرات المهنية للادارة– بميك ، 2016 ، ص ص 102- 103 . (( وزارة التربية والتعليم : القرار الوزارى رقم 417 بتاريخ 9/11/2006 بخصوص أوجه الصرف مقابل الخدمات الإضافية بالمدارس ، ص 2 . (( حسن احمد الطعانى : مرجع سابق ، ص ص 59 - 60 . ( ) عصام الدين على هلال و آخرون : المعلم ومهنة التعليم ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية ، 2010 م ، ص ص 233 - 235 . ( ) محمد السيد حسونة : " رؤى مستقبلية لتدريب المعلمين فى ضوء المستويات القياسية العالمية " ، المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة ، 2005 ، ص ص 19- 22. ( ) فؤاد البهي السيد: علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري ، القاهرة، دار الفكر العربي،1979، ص363. ( ) عبدالله السيد عبد الجواد: المؤشرات التربوية واستخدام الرياضيات ف العلوم الإنسانية، أسيوط، مكتب جولد فنجرز، 1983،ص205.