الخصائص السيكومترية لمقياس التعرض للاستقواء لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ - كلية التربية- جامعة أسوان

2 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية – جامعة أسوان

3 المعيدة بقسم الصحة النفسية - كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

الاستقواء من أكثر الظواهر انتشارا فى المدارس ، ويتخلف عنه الكثير من اللآثار السلبية ، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الإستقواء وتكونت عينة الدراسة من ( 200) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة أسوان  ، كما أعدت  الباحثة مقياس للتعرف على مدى تعرض طلاب التربية العملية بالفرقة الرابعة بكلية التربية للاستقواء، وأسفرت نتائج الدراسة إلى أن مقياس الاستقواء لدى طالبات وطلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية  جامعة أسوان, بدرجة عالية من الصدق والثبات وتوافر الشروط السيكومترية للمقياس, وصلاحيته للاستخدام, وقدرته على قياس الاستقواء لدى طلاب وطالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة أسوان .

الكلمات الرئيسية


المالكى (2012) . فاعلية برنامج ارشادى جمعى قائم على استراتيجيات المرونة النفسية لزيادة المرونة لدى طالبات جامعة ام القرى . دراسات عربية فى التربية وعلم النفس , السعودية ، 3(31)،135- 167. -خالد الصرايرة (2009) . اسباب سلوك العنف الطلابى الموجه ضد المعلمين والاداريين فى المدارس الثانوية الحكومية فى الاردن من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والاداريين . المجلة الاردنية فى العلوم التربوية 2(5) 137-157. - زين العابدين درويش (1999) .علم النفس الاجتماعى أسسه وتطبيقه . القاهرة : دار الفكر العربى . -زينب محمود شقير (2009). علم النفس الاجتماعى والمشكلات الاجتماعية للفرد والمجتمع .القاهرة : الفكر العربى . -سناء محمد سليمان (2008). مشكلة العنف والعدوان لدى الاطفال والشباب . القاهرة : عالم الكتب. -شيماء عزت باشا،رشا محمد عبد الستار (2015). علم النفس الايجابى رؤية معاصرة .القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية. -صابرأبو طالب ، موسى جبريل ، نزيه حمدى ، نسيمة داود ( 2009) . التكيف ورعاية الصحة النفسية .القاهرة .الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات . -عادل عبد الله (2001) . العلاج المعرفى والسلوكى . القاهرة : دار الرشاد -عادل يوسف أبو غنيمة ( 2011) . اضطرابات السلوك عند الاطفال :الاسباب والحلول . القاهرة . دار الفجر . -عارف توفيق عطارى ،رأفت حسين الموسى (2015) . الادارة المدرسية فى مواجهة انتشار ظاهرة الاستقواء فى المدارس الحكومية التابعة لمديرية جرش من وجهة نظر مديرى ومعلمى المدارس . مجلة الجامعة الاسلامية للدراسالت التربوية والنفسية .الاردن ، 1(23) ،69-97. -عبد الحميد محمد شاذلى (2001) . الصحة النفسية وسيكولوجية الشخصية . الاسكندرية : المكتبة الجامعية. -عبد الكريم محمد جرادات (2014). الفروق فى الاستقواء والوقوع ضحية بين المراهقين المتفائلين واولئك الغير متفائلين . دراسات العلوم التربوية ، 43، 549-560. -عبد الكريم محمد جرادات ،وفاء الدويرى (2015). البيئة الاسرية والاستقواء :دراسة لاثر البيئة الاسرية على استقواء تلاميذ محافظة اربد .126(32) ، 151 – 174. -عدنان يوسف العتوم (2012) . اشكال الاستقواء وعلاقتها بالامن النفسى والدعم العاطفى . رسالة ماجستير، كلية التربية . جامعة اليرموك . -علا عبدالكريم الحويان ، نسيمة على داود (2015) . فعالية برنامج ارشادى قائم على العلاج باللعب فى تحسين مستوى المهارات الاجتماعية والمرونة النفسية لدى الاطفال المساء اليهم جسديا . 42(2) ،405 – 421 . -علاء الدين كفافى (1997) . الصحة النفسية . القاهرة : هجر -على صكر على ( 2014) . مرونة الانا وعلاقتها بحيوية الضمير لدى طلبة الجامعة .مجلة العلوم الانسانية . العراق ، (21) ، 261-272. -على محمد طوالبة (2016). الاستقواء وعلاقته بالضغوط التربوية لدى المراهقين . رسالة ماجستير، كلية التربية . جامعة اليرموك. -على موسى ، محمد فرحان القضاة ( 2013) . سلوك التنمر عند الاطفال والمراهقين "مفهومه – اسبابه – علاجه" . الرياض. -عماد محمد مخيمر، هبه محمد على (2006) . المشكلات النفسية للاطفال بين عوامل الخطورة وطرق الوقاية والعلاج . القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية . -فاروق السيد عثمان (2001) . القلق وادارة الضغوط النفسية . القاهرة: دار الفكر العربى. -كلير فهيم (2007) . رعاية الابناء ضحايا العنف . القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية . -لمياء قيس سعدون (2012) . المرونة النفسية وعلاقتها باحداث الحياة الضاغطة لدى طلبة الجامعة . رسالة ماجستير , كلية التربية للعلوم الانسانية ، جامعة ديالى العراق. -محمد القداح ، بشير عربيات ( 2013) . القدرة التنبؤية للبيئة التعليمية فى ظهور الاستقواء لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا فى المدارس الخاصة فى عمان . مجلة جامعة النجاح للابحاث ، 4(27)،795 –818. -محمد سليم الزبون ،محمد الزغلول (2016) . برنامج تربوى مقترح للحد من الاستقواء لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا فى الاردن . المجلة العربية فى العلوم الانسانية . الاردن , 25 . -محمد موسى (2013) . سلوك التنمر عند الاطفال والمراهقين مفهومه واسبابه . الرياض. مرعى سلامة يونس (2011) . علم النفس الايجابى للجميع . مقدمة، مفاهيم ،وتطبيقات ، فى العمر المدرسى. مكتبة الانجلو المصرية . -مسعد ابو الديار (2012) .سيكولوجية التنمر بين النظرية والعلاج .الكويت . معاوية ابو غزال (2009). الاستقواء والوقوع ضحية لدى ذوى صعوبات التعلم فى الاردن . المجلة الاردنية فى العلوم التربوية. 26(12)،199-231 -معاوية أبو غزال (2009). الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعى. الاردن . المجلة الاردنية للعلوم التربوية , 5(2) , 89-144 -معاوية ابو غزال ، عمر مصطفى ، أسامة محمد (2009). الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعى .المجلة الاردنية فى العلوم التربوية ،5(2) ، 89- 113 -نايف بن محمد الحربى (2013). الاستقواء وعلاقته بتقدير الذات فى ضوء النوع وعدد الاصدقاء لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة .رسالة التربية وعلم النفس بالسعودية 42،6-29. -هناء شريفى (2018) . تحليل ظاهرة الاستقواء فى المدرسة الجزائرية. مجلد الباحث فى العلوم الإنسانية والاجتماعية .33، 1023- 1039 ثانيا المراجع الاجنبية : -Alison Wood Brooks (2014).Get exited: Reappraising preperformance Anxiety as Exitement.Journal of Experimental Psychology: General,Vol.143,No.3,pp1144-1158. -Wade,E .(2007) . Resilient victims of school bulling : psychosocial correlates of positive outcomes. -Dort Marie(2012). Bulling and Social exclusion anxiety in schools.Vol.33,No.3,British Journal of Sciology of Education . -Alison Wood (2013).Get exited: reappraising pre-performance anxiety as excitement.American Psycholoical Association. and Retrospective Memory Tasks. Australian Journal of Psychology Vol. 55, No. I, pp. 51-55 . -Andrea Caputo (2014) .Psychological correlates of school bulling victimization academic self , concept,learning ,motivation and test anxiety.Vol.3, No1,pp69-99.