متطلبات الكفايات السياسية في إعداد المعلم رؤى ثورة 25 يناير 2011 م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية وعميد كلية التربية النوعية - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث بكلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية - كليةالتربية - جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


(1) عدلي على طاحون, ممدوح عبدالرحيم الجعفري, التربية السياسية, البحيرة: دار فجر, 1998م, ص 11 (2)السيد سلامة الخميسي, الطلاب وممارسة العمل السياسي, دراسات في التربية العربية وقضايا المجتمع العربي, الاسكندرية, دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2003م. (3) شبل بدران، التربية المدنية التعليم والمواطنة وحقوق الإنسان، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2009م، ص39 (4) مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان, مؤتمر تحديات التحول الديمقراطي في مصر خلال المرحلة الانتقالية، مؤتمر بالتعاون بين مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ومركز العلاقات الدولية والحوار الخارجي EDIRF بأسبانيا وصندوق الأمم المتحدة للديمقراطية FEDNU، القاهرة, فندق سميراميس, 26-27 يوليو 2011م، ص ص1-7 (5)علاءالدين عبدالعزيز عزت مصطفى, التنشئة السياسية في مناهج الدراسات الإجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي: دراسة تحليلية ميدانية, رسالة ماجستير، كلية التربية, جامعة المنوفية, 2004م (6) أحمد يوسف القرعى: ثورة ‏25‏ يناير‏...‏ من منظور ثقافي وإعلامي وتربوي, (On-line Access: http: // http://www.ahram.org.eg/Print.aspx?ID=64330) (7) Tigran Tovmasyan & Marcie Taylor, The Impact of Civic Education on Schools, Students and Communities, a research implemented in the scope of CRRC – Armenia Research Fellowship Program, The Carnegie Corporation, New York, 2008, P.5 (8)Amy Gutman, Democratic Education, Princeton, N.J: Princeton University Press, 1987, P.287 (9) خالد أحمد الشنتوت، كيف نربي أولادنا على الشورى، المدينة المنورة، مطابع الرشيد، 1418هـ، ص 5 (10) سمير خطاب, التنشئة السياسة والقيم, القاهرة: إيتراك للنشر والتوزيع, 2004م, ص 50 (11) سحر فتحي عبد الحي، التربية السياسية للشباب الجامعي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الالكتروني بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة سوهاج، 1435هـ / 2014م، ص 92 (12) علاءالدين عبد العزيز، مرجع سابق (13) كمال نجيب, المدرسة والوعي السياسي – دراسة للفكر السياسي لطلاب المدارس الثانوية العامة, الاسكندرية: دار النيل للنشر والتوزيع، 1992م (14) عبد المنعم المشاط, التربية والسياسة، القاهرة, دار سعاد الصباح، 1992م (15) شيماء جبر عبدالله, دور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز الاندماج الوطني لدى الطلاب – دراسة تحليلية, مجلة الثقافة والتنمية, العدد 119, أغسطس 2017م, ص 96 (16) كمال نجيب, دور المدرسة في تشكيل الوعي السياسي لطلاب المرحلة الثانوية, التربية المعاصرة, السنة 7, العدد 16, ديسمبر 1990م, ص ص 38, 39 (17) طارق عبدالرؤوف عامر، إعداد معلم المستقبل، القاهرة، الدار العالمية، 2008 م، ص 127 (18) خطة الدراسة لبرنامج الإعداد التربوي للمعلم بكلية التربية مصر, من واقع بعض كليات التربية في مصر ( تربية أسوان – أسيوط – عين شمس – المنصورة ) (19) عيسى محمد ابراهيم الأنصاري، رمضان محمود عبدالعليم, ممارسة طلاب كلية التربية بجامعة الكويت للديمقراطية داخل الجامعة, مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية, جامعة القاهرة, المجلد 20، العدد 2، الجزء الثاني، أبريل 2012م، ص 197 (20) فاطمة محمد البردويلي عطاالله أحمد, دور جامعة جنوب الوادي في تحقيق التنمية السياسية للطلاب: دراسة ميدانية بجامعة جنوب الوادي, رسالة ماجستير، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، 2012م (21) السيد سلامة الخميسي، الجامعة والسياسة في مصر: دراسة نظرية وميدانية عن التربية السياسية لشباب الجامعات، الاسكندرية، دار الوفاء، 2000م، ص 191 (22) المرجع السابق، ص 191, 192 (23) فاطمة محمد البردويلي عطاالله أحمد, مرجع سابق (24)Wikipedia, Teacher education ( www.en.wikipedia.org/wiki/ Teacher-education ) (25) أحمد يوسف القرعى: ثورة ‏25‏ يناير‏...‏ من منظور ثقافي وإعلامي وتربوي, (On-line Access: http: // http://www.ahram.org.eg/Print.aspx?ID=64330