فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تنمية المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ -كلية التربية -جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس التاريخ المساعد-كلية التربية – جامعة أسوان

3 معيد بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية – جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


- أحمد حسين اللقاني، وفارعة حسن محمد، وبرنس أحمد رضوان (1990) : تدريس المواد الاجتماعية، الجزء (1)، القاهرة: عالم الكتب. - آمال محمد القيام (2019) : "فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في اكتساب عمليات العلم الأساسية والمتكاملة في تدريس الكيمياء لدي طالبات الصف التاسع بمديرية تربية جرش"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اليرموك المملكة الأردنية الهاشمية. - إمام محمد البرعى (2008) : تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها الواقع والمأمول ، كفر الشيخ : العلم والإيمان للنشر والتوزيع. - إمام مختار حميدة (2000) : مهارات التدريس، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق. - جوزيف نوفاك، وبوب جووين (1995) : تعلم كيف تتعلم ، ترجمة: أحمد الصفدي، وابراهيم الشافعي، الرياض: عمادة شئون المكتبات، جامعة الملك سعود. - حسام الدين محمد مازن (2011) : تدريس العلوم والتربية العلمية، القاهرة: السحاب للنشر والتوزيع. - حسن حسين زيتون، وكمال عبد الحميد زيتون (2003) : التعليم والتدريس من منظور النظرية البنائية، القاهرة: عالم الكتب . - خالد عبد اللطيف عمران (2008) : "تقويم أداء معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الإعدادية في ضوء معايير الجودة الشاملة"، المؤتمر العلمي الأول: تربية المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،’ كلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد (2)، 544-585. - سهيلة محسن الفتلاوي (2004) : كفايات تدريس المواد الاجتماعية بين النظرية والتطبيق، عمّان: دار الشروق للنشر والتوزيع. - صلاح خليفة اللامي، وضياء حامد الربيعي (2018) : "فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في الميل نحو الكيمياء لدي طلاب الصف الثاني المتوسط"، مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية، المجلد(8)، العدد(2)،1-28. - Coştu، B. (2008): "Learning Science through the PDEODE Teaching Strategy: Helping Students Make Sense Of Everyday Situations"، Eurasia Journal of Mathematics، Science & Technology Education، 4(1)، 47-67.‏ - Costu ، B. ، Ayas، A. & Niaz، M. ( 2010): "Promoting The conceptual Change In First year Students’ Understanding Of Evaporation"، Journal Of Chemistry Education Research and Practice، 11، 5-16.