دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد أصول التربية-كلية التربية - جامعه أسوان

2 أستاذ مساعد أصول التربية كلية التربية - جامعه أسوان

3 قسم أصول التربية -كلية التربية -جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أشكال العنف فى المدارس المرحلة المتوسطة فى دولة الكويت ، والتعرف على أسباب ظاهرة العنف فى مدارس المرحلة المتوسطة فى دولة الكويت ، التعرف على دور الإدارة المدرسية فى الحد من ظاهرة العنف فى مدارس المرحلة المتوسطة فى دولة الكويت، واعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى ، تم اختيار عينة تكونت من (300) من معلمى المرحلة المتوسطة ومدرائها ومساعديهم فى دولة الكويت.
وتوصلت الدراسة إلى أن أسباب ظاهرة العنف فى مدارس المرحلة المتوسطة فى دولة الكويت جاء مرتفعاً، وتوصلت الدراسة إلى أن أشكال العنف فى المدارس المرحلة المتوسطة فى دولة الكويت جاء مرتفعاً.

الكلمات الرئيسية


1. أحمد حافظ ، وحافظ صبري: إدارة المؤسسات التربوية، القاهرة ، عالم الكتب، 2012. 2. عبد الصبور محمد : الإدارة والإشراف فى التربية الخاصة، الرياض، دار الزهراء، 2010. 3. عبد الصمد الأغبري: "الإدارة المدرسية البعد التخطيطي والتنظيمي المعاصر، بيروت، دار النهضة، 2015. 4. عبد الله العصماني: "العنف المدرسي وعلاقته بالنمو الأخلاقي لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية بتعليم محافظة الليث"، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى – المملكة العربية السعودية، 2013. 5. علي عياصرة: القيادة والدافعية في الإدارة التربوية:عمان: دار حامد للنشر،2006. 6. عيد الرشيدي: " الأنماط الإدارية التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية في دولة الكويت وعلاقتها بمستوي العنف الطلابي من وجهة نظر المعلمين" ، رسالة ماجستير ، كلية التربية، جامعة الشرق الأوسط الأردن، 2012. 7. محمد صايل الخضر حمادنة: " دور الإدارة المدرسية فى الحد من ظاهرة العنف في المدارس الأردنية" ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 2014 ، المجلد (3) العدد (7). 8. محمد علي القضاة: قضايا معاصرة في أصول التربية، اربد، مؤسسة حمادة للنشر والتوزيع، 2008. 9. Abdeen , M: A study of the Actual And Ideal Task Behaviors of the Arab Private school Principals In Jerusalem .PH.D. Dissertation (unpublished) , Washington Ohio University,2009.