تصور مقترح لتفعيل دور الإدارة المدرسية في تنمية المهارات التكنولوجية الحديثة لدى معلمي المدارس المتوسطة بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد (المتفرغ) -بكلية التربية – جامعة أسوان

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية - بكلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكلية التربية - جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية


- السيد عليوه، تنمية المهارات القيادية للمديرين الجدد، ط1، القاهرة: دار السماح للنشر والطباعة، 2001، ص45. 2- إلهام جميل حسن أبو حجر، أثر برنامج قائم على الكفاءات في تنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى الطالبة المعلمة في الجامعة الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة: كلية التربية، 2008، ص31 3- جمال أبو الوفا، سلامة عبدالعظيم، اتجاهات الإدارة المدرسية، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 2000، ص 140. 4- ذوقان عبيدات وآخرون، البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه، ط2، عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون، 2010، ص18 5- سارة إبراهيم العريني، المتطلبات المهنية للمهارات التكنولوجية لدى طالبات كلية التربية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 137، القاهرة: 2008، ص 89 6- سهيلة الفتلاوي، المنهاج التعليمي والتدريس الفاعل، عمان: دار الشروق للنشر، 2006، ص 176. 7- عبدالسلام محمد أحمد الشناق، دور الإدارة في توظيف برامج تكنولوجيا المعلومات لخدمة العملية التعليمية في المدارس الاستكشافية الأردنية (دراسة نوعية)، رسالة ماجستير غير منشورة، عمان: جامعة عمان العربية، 2008 8- كين بلانشارد، دريا زيجارمى وآخرون، القائد الذي بداخلك، ترجمة مكتبة جرير، ط1، السعودية: مكتبة جرير للنشر والتوزيع، 2006،ص205. 9- مجدي جمعة سلامة برهوم، محمد سليمان حسين، أثر توظيف رايجلوث التوسعية على تنمية بعض المفاهيم والمهارات التكنولوجية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة: كلية التربية، 2012، ص39. 10-محمد الإبراهيم، مها كرار، واقع استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في مدارس دولة الكويت، دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية، ع42، جامعة طنطا: كلية التربية، 2010، ص 596. 11-محمد ذبيان غزاري، الأسس النفسية لتكنولوجيا التعليم، ط2، عمان: دار الشروق، 2000، ص24 . 12-محمد عطية خميس، منتجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار الكلمة، 2003، ص2 . 13-وليد بن فؤاد بن علي، استخدام التقنيات الحديثة في إدارة المدارس الثانوية الحكومية والأهلية بمدينة جدة (الواقع والمأمول)، رسالة ماجستير غير منشورة، السعودية: جامعة أم القرى، 2007 . 14- Michael Russell. et.al. Examining Teacher Technology Use; Implications for Preservice and Inservice teacher Prepaparation, Journal of Teacher Education, V(54), N(4), 2003, Pp 297-310 . 15- Petek Aşkar, et.al. Logistic Regression Modeling for Predicting Task-Related ICT Use in Teaching, Educational Technology & Society,V(9),N (2),2006,Pp 141-151 .