بناء وتقنين مقياس الاتجاهات الدراسية لدي طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ علم النفس التربوي (المتفرغ) كلية التربية – جامعة أسوان

3 مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية -جامعة أسوان

4 كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى بناء مقياس للاتجاهات الدراسية لدى طالبات الجامعة، والتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس لدى طالبات الجامعة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وقد والتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (200) طالبة من طالبات كلية التربية جامعة أسوان، كما استخدمت الباحثة مقياس الاتجاهات الدراسية (إعداد الباحثة)، وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى صلاحية المقياس لاستخدامه بصورته النهائية والمكونة من (59) عبارة، وموزعة على (4) أبعاد وهي: الاتجاه نحو المعلم ويتكون من (18) عبارة، والاتجاه نحو تقبل التعليم ويتكون من (17) عبارة، الاتجاه نحو المواد الدراسية ويتكون من (13) عبارة، الاتجاه نحو الزملاء ويتكون من (11) عبارة كما تمتع المقياس بمستوى مرتفع من الصدق والثبات لدى طالبات الجامعة

الكلمات الرئيسية