تصور مقترح لتنمية السلوكيات المهنية لدى مديرى المدارس من وجهة نظر مديرى ومعلمى مدارس التعليم العام فى جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة اسوان

المستخلص

تناولت الدراسة أهمية  تنمية السلوكيات المهنية لدى مديرى المدارس من وجهة نظر مديرى ومعلمى مدارس التعليم العام فى جمهورية مصر العربية ، وبينت الدراسة أهم السلوكيات المهنية التى تتوافر لدى مديرى مدارس التعليم العـام الحكـومي ، وكذلك المعوقات التى يواجهها  المديرين في تنمية السلوكيات المهنية لديهم ، وأن  مشكلة ممارسة المديرين للسلوكيات المهنية لا تكمن فى عدم  امتلاكهم لها بقدر ما ترجع لعوامل أخرى  تعيق ممارسة المديرين لتلك السلوكيات المهنية من أجل تحقيق الأهداف  والعمل على تنميتها وتطويرها، وأسفرت الدراسة الميدانية عن امتلاك مديرى المدارس للعديد من السلوكيات المهنية ولكن يوجد الكثير من المعوقات التى تحول دون تنمية تلك السوكيات المهنية ، استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى ، وتكونت عينة الدراسة من (202) من مديرى ومعلمى المدارس ، تم جمع البيانات واستخدمت الدراسة والإحصاء الوصفى لتفسير النتائج، وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر العينة حول افتقاد المديرين لعدد من السلوكيات المهنية اللازمة ، وكذلك وجود بعض المعوقات التى تواجه المديرين فى تنمية سلوكياتهم المهنية، ويستند أفراد العينة فى ذلك إلى  أهمية تغيّر المدرسة من الأسلوب التقليدي في التعليم، إلى التعليم القائم على الابتكار والإبداع التي تعمل على تهيئة بيئة التعليم من خلال توفير منهج معاصر، وتكنولوجيا موظفة وأنشطة مثمرة، ومعلم فعال ، وفرص للتنمية ، وتطبيق للامركزية على وجه يضمن الإدارة الرشيدة، ، وقدمت الباحثة تصورا لتنمية السلوكيات المهنية لمديري المدارس من وجهة نظر مديرى ومعلمى مدارس التعليم العام في جمهورية مصر العربية  .

الكلمات الرئيسية