تصور مقترح لتفعيل دور الإدارة المدرسية في مواجهة بعض مشكلات مدارس التعليم الثانوي الفني في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد- كلية التربية - جامعة أسوان

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية - جامعة أسوان

3 كلية التربية - جامعة اسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على مشكلات مدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة أسوان وقد اعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة وتم التوصل الى تصور مقترح لتفعيل دور الإدارة المدرسية في مواجهة مشكلات مدارس التعليم الثانوي الفني
وقد أظهرت الدراسة العديد من النتائج من أهمها:
1- أن المدارس الثانوية الفنية في مصر تعاني من تدني مخرجات التعلم نتيجة لعدم قدرتها على مواكبة المستحدثات التكنولوجية ومتطبات سوق العمل مما ادى إلى إفتقار المجتمع إلى فنيين مهرة يمتلكون المهارات الضرورية لزيادة الإنتاج ودفع عجلة التنمية.
2- أن التعليم الثانوي الفني يعاني من ضعف القيادات الإدارية القائمة على أمر المدارس الثانوية الفنية، وعدم قدرتهم على مواكبة الأحداث المتلاحقة.
3- أن التعليم الثانوي الفني يعاني من التدريب غير الكاف للمعلمين على المناهج الحديثة المتطورة.
4- ضعف قدرة المدارس الثانوية الفنية على إستيعاب المستحدثات التكنولوجية بنفس السرعة التي تستوعبها مؤسسات الإنتاج.
5- أن التعليم الثانوي الفني بعيد عن تحقيق اهدافه بسبب ضعف عمليات المراقبة والمسائلة والمتابعة الدقيقة من قبل المسئولين عنه.
6- قلة الموارد المخصصة فعليا للمدارس الثانوية الفنية وتدهور البنية التحتية لها، الأمر الذي يحول بينها وبين تحقيق اهدافها.
في ضوء تلك النتائج قامت الباحثة بوضع تصور مقترح لتفعيل دور الإدارة المدرسية في مواجهة بعض مشكلات المدارس الثانوية الفنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية