جودة المناهج الدراسية ومجالات البحث بالجامعة الافتراضية للدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على متطلبات جودة المناهج الدراسية ومجالات البحث بالجامعة الافتراضية للدراسات العليا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية ببعض الجامعات المصرية.
واستخدم البحث المنهج الوصفي مع الاعتماد علي الاستبيان كأداة من أدوات البحث العلمي، حيث تم تطبيقه على عينة من أعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية ببعض الجامعات المصرية بلغ عددهم (390) عضواً، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج، أهمها:
• ربط برامج الجامعة الافتراضية للدراسات العليا بمتطلبات سوق العمل المتطورة.
• فتح آفاق للمشاركة العلمية والتعاون البحثي عن بعد بين الباحثين والجامعات في مختلف التخصصات.
• الاعتماد في دراسة البرامج الدراسية على نظام الساعات الدراسية المعتمدة وليس الفصول الدراسية.
• التصلب والجمود والشكلية سواء في هياكل مؤسسات الدراسات العليا وبنيتها التنظيمية، أو في محتوي برامجها، أو في الطرق والاجراءات التي تعتمدها.
• الفجوة الكبيرة بين مخرجات التعليم الجامعي واحتياجات خطط التنيمة ومتطلبات سوق العمل، كما تعد الدراسات العليا رافداً يمكن من خلاله تقديم الحلول العلمية والعملية لمشكلات المجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية