الكفايات التكنولوجية لمعلمي المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية في ضوء مجتمع المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد -كلية التربية -جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية -كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الكفايات التكنولوجية لمعلمي المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية في ضوء مجتمع المعرفة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، ولتطبيق أدوات الدراسة تم استخدام استبانة، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها 300 من معلمي ومدير المرحلة الثانوية بعدد من محافظات جمهورية مصر العربية وهي أسوان، القاهرة، الإسكندرية وذلك للتعرف على الكفايات التكنولوجية المطلوبة لمعلمي المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية في ضوء مجتمع المعرفة، وتوصلت الدراسة على المعلم أن يمتلك عدد من المهارات والكفايات التكنولوجية منها استخدام الانترنت ومحركات البحث العلمي، والتعامل مع البرمجيات الخاصة بالتعليم، والمعلم مطالب بدعم وحث الطلاب على استخدام وتنمية مهاراتهم التكنولوجية، هناك ضرورة لقيام المعلم بتحضير وإعداد المادة العلمية بطريقة إليكترونية، وأن يقوم بتنمية مهارات الإبداع والابتكار التكنولوجي لدى الطلاب، وبناء على ذلك فقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير المعلم لمهاراته التكنولوجية والاستفادة من الوسائل التكنولوجية المتاحة في المدرسة، وبناء شراكة بين وزارة التربية والتعلم ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التدريس، وضرورة قيام الأكاديمية المهنية للمعلمين بوضع دورات تدريبية لزيادات كفايات المعلمين التكنولوجيا، والاستفادة من كليات التربية في تدريب المعلمين على احدث طرق التدريس المستخدمة من خلال وسائل التكنولوجيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية