الكفايات المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية في ضوء مجتمع المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد - كلية التربية -جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية -كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الكفايات المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية في ضوء مجتمع المعرفة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدمت استبانة كإحدى أدوات ذلك المنهج، حث تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها 300 من معلمي ومدير المرحلة الثانوية بمحافظات أسوان، القاهرة، الإسكندرية للتعرف على الكفايات المهنية المطلوبة لمعلمي المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية في ضوء مجتمع المعرفة، وتوصلت الدراسة إلى أن المعلم ليس بناقل للمعلومات فقط إنما هو موجه لسلوكيات الطلاب، فعليه أن يقوم بتحذير طلابه من السلوكيات السلبية، المعلم مطالب بتطوير ذاته وتزويد خبراته المهنية، سواء من خلال ما يستجد على التخصص، أو القراءة والاطلاع، أو الالتحاق بالدورات التدريبية المختلفة التي تسمح له بتطوير ذاته، هناك ضرورة لامتلاك المعلم لمهارات البحث العلمي، والاستفادة من المؤتمرات العلمية، وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير المعلم لمهاراته المهنية والاستفادة من المؤتمرات والأبحاث التربوية في المجال، كما أوصت بضرورة قيام الأكاديمية المهنية للمعلمين بوضع دورات تدريبية لتطوير الكفايات المهنية للمعلمين في ضوء مجتمع المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية