دور التخطيط التربوي في تطوير التعليم الأزهري قبل الجامعي في ضوء معايير التعليم الإلكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية (المتفرغ)- كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية (المتفرغ) - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

تحليل الوضع الراهن للمعاهد الأزهرية في تطبيق التعليم الإلكتروني بها، في ضوء معايير التعليم الإلكتروني وهو معيار سكورم ومن ثم التوصل إلى طرح خطة تربوية مقترحة، لتطوير التعليم الأزهري قبل الجامعي واستخدم البحث المنهج الوصفي بطرائقه، وأدواته والذي اعتمد على الاستبانة كأداة له، حيث تم تطبيقها على عينة من شيوخ المعاهد الأزهرية، ووكلائها، والمعلمين، والمعلمات؛ وقد بلغ عدد أفراد العينة (227) فرد بالمعاهد الأزهرية في محافظات الوجه القبلي، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها : الدعم والتأييد السياسي من أعلى مستوى ونشر ثقافة التعليم الالكتروني والتطور التكنولوجي وعرض هذه المفاهيم بوسائل الإعلام وتنمية الاتجاهات الايجابية للعاملين نحو تطبيق التعليم الالكتروني وانتهى البحث بالتوصل إلى تقديم خطة تربوية مقترحة لتطوير التعليم الأزهري قبل الجامعي في ضوء معايير التعليم الإلكتروني من خلال مجموعة من الإجراءات ووضع مجموعة من الضمانات لنجاحه

تهدف البحث الحالي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها:

 التعرف على التخطيط التربوي من حيث ( مفهومه، وتطوره، أهميته، أهدافه) ومبرراته .

 التعرف على التعليم الإلكتروني من حيث ( مفهومه، نشأته، وتطوره، كفاياته، وتقنياته)، ودوره في تحسين العملية التعليمية.

 التعرف على المعايير العالمية المطبقة في مجال التعليم الإلكتروني من حيث ( مفهومها، أهميتها، أنواعها) .

 التعرف على الفلسفة التي يستند عليها التعليم الأزهري قبل الجامعي في مصر، والتحديات التي تواجهه .

 تحليل الواقع الحالي للمعاهد الأزهرية في تطبيق التعليم الإلكتروني بها .

 طرح خطة تربوية مقترحة، لتطوير التعليم الأزهري قبل الجامعي، في ضوء معايير التعليم الإلكتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية