الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات السمعية لدى الاطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ الصحة النفسية (المتفرغ) -كلية التربية - جامعة أسوان

3 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم الصحة النفسية -كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات السمعية لدى الاطفال زارعي القوقعة واشتملت عينة الدراسة على (30 ) طفلا وطفلة , تم اختيارهم من بعض مراكز التأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة وبعض الاطفال زارعى القوقعة من المدمجين في رياض الاطفال ومدارس التعليم الابتدائي العام بمحافظة اسوان تتراوح اعمارهم من (4 – 10 سنوات ) طبق عليهم مقياس المهارات السمعية إعداد الباحث (2021) .توصلت الدراسة إلى أن مقياس المهارات السمعية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات , مما يؤكد صلاحية هذا المقياس للاستخدام في البيئة المصرية والعربية . وهذا مما يجعلنا نثق في النتائج التي يمكن التوصل إليها في الدراسات المستقبلية والخاصة بدراسة المهارات السمعية لدى الاطفال زارعي القوقعة عند استخدامها لهذا المقياس .ويتم حساب الصدق التمييزي للمقياس عن طريق حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والإرباعي الأدنى لدرجات العينة الاستطلاعية في المقياس (أعلى 25% وأقل 25%) ، وتم حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والأدنى عن طريق حساب اختبار "z" مان ويتني لدلالة الفروق بين رتب متوسطي درجات العينة الاستطلاعية في المجموعتين العليا والدنيا،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية