أثر تفاعل الانتباه الانتقائي والذاكرة العاملة على التمثيل المعرفي للمعلومات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء متغيري العمر والنوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التجارة - جامعة أسوان

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية أثر تفاعل الانتباه الانتقائي والذاكرة العاملة على التمثيل المعرفي للمعلومات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء متغيري العمر والنوع . تكونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الرابع والسادس الابتدائي بإحدى مدارس سلوا  بمحافظة أسوان (الشهيد عواد ، وعذبة على سليمان، السيد سعيد) حيث بلغ عدد افراد العينة الاستطلاعية
( 109) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وتلاميذ الصف السادس  ، وتكونت العينة الاساسية من (219) من تلاميذ الصف الرابع والسادس الابتدائي مقسمين الى (102) من الصف الرابع ، و (117) من الصف السادس الابتدائي ، وقامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبي وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهام الانتباه الانتقائي السمعي والبصرى من إعداد الباحثة، وأيضاً اختبار الذاكرة العاملة الملون( المكون اللفظي – المكون البصرى المكاني -  المنفذ المركزي ) إعداد (أمل عبد المحسن الزغبي 2019) ، ومقياس التمثيل المعرفي للمعلومات من اعداد الباحثة  .
 

الكلمات الرئيسية