دور المعلم في تحقيق الأمن الثقافي لدى الطلاب لمواجهة تحديات العولمة الثقافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ -كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد- كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية -كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لدور المدرسة الثانوية في تحقيق الأمن الثقافي لدى الطلاب لمواجهة تحديات العولمة الثقافية، وتم استخدام المنهج الوصفي بطرائقه وأدواته، مع استخدام الاستبانة كإحدى أدوات ذلك البحث العلمي, وتم تطبيقها على عينة (900) من طلبة التعليم الثانوي بمحافظة أسوان، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ضعف توجيه المدرسة الطلاب على الانفتاح المعرفي في حدود ما يتفق مع ثقافة المجتمع، وضعف تنظيم الإدارة المدرسية ندوات لتوعية الطلاب بالمشكلات التي تهدد المجتمع مثل البطالة والتطرف، ضعف توظيف المدرسة للأنشطة المدرسية في التعرف علي آراء الطلبة وأفكارهم لتوجيهها بشكل إيجابي.

الكلمات الرئيسية