تنمية الإبداع الإداري لمديري مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت في ضوء مدخل الذكاء الإستراتيجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد- كلية التربية - جامعة أسوان

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية -كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية -كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدفت التعرف على مفهوم الإبداع الإداري ، وأيضاً التعرف على مفهوم الذكاء الإستراتيجي ، كما تم رصد واقع الإبداع الإداري لمديري مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت في ضوء مدخل الذكاء الإستراتيجي،  وقد اعتمدت الباحثة على استخدام المنهج الوصفي ، كما تم تصميم استبانة تم تطبيقها على عينة قوامها (250) مديراً  ووكيلاً من المدارس الابتدائية  بمنطقة الجهراء بدولة الكويت، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن استجابات أفراد العينة حول واقع ممارسة الإبداع الإداري لدى مدراء مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت ككل بدرجة كبيرة، وكما جاءت استجابات أفراد العينة حول واقع متطلبات تطبيق أبعاد الذكاء الإستراتيجي بدولة الكويت ككل بدرجة متوسطة.

الكلمات الرئيسية