الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدي طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي ورئيس قسم علم النفس الأسبق وعميد كلية التربية النوعية بقنا الأسبق- جامعة جنوب الوادى

2 مدرس علم النفس التربوى(المتفرغ) - كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى

3 مدرس علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم علم النفس التربوي _كلية التربية بقنا _جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف المقال الحالي إلي دراسة الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدي طلاب المرحلة الإعدادية، وللتحقق من ذلك تم تطبيق المقياس علي عينة قوامها 218طالبا وطالبة من طلاب الصف الثاني الاعدادي ، وقد تم التأكد من صدق المقياس من خلال صدق المحكمين حيث تم عرض المقياس في صورته الأولية علي ستة من أساتذة التربية وعلم النفس التربوي والصحة النفسية وكان المقياس مكون من (46)عبارة، تم تعديل ستة عبارات وحذف عبارتين التي أشار إليها السادة المحكمين وبالتالي أصبح المقياس في صورته النهائية (44) عبارة، وصدق التحليل العاملي الاستكشافي الذي أسفر عن استخراج ثلاثة عوامل وهي (بعد الملاحظة، وبعد التمييز اليقظ، وبعد التصرف بوعي)، وصدق الاتساق الداخلي و ذلك بحساب معاملات الارتباط بين درجة كل بعد من أبعاد المقياس والدرجة الكلية للمقياس بطريقة معامل ارتباط بيرسون وتراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين ( .857-.672) وللتأكد من ثبات المقياس تم حساب معامل الفا كرونباخ وتراوحت قيم معاملات الفا لأبعاد المقياس ما بين (. 427_.715) بثبات كلي (,726)، وحساب معامل جتمان للتجزئة النصفية يساوي (.720) والذي أظهر معاملا ثباتا عاليا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية