االخصائص السيكومترية لمقياس الكمالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 أستاذ الصحة النفسية (المتفرغ) - كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم الصحة النفسية -كلية التربية_جامعة اسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف علي مستوي الذكاء الروحي والكمالية لدي طلاب الجامعة, وكذلك معرفة العلاقة بين الذكاء الروحي والكمالية, والتعرف علي الفروق في مستوي الذكاء الروحي والكمالية وفقاً لمتغير النوع )ذكور, إناث), ووفقاً لمتغير (الفرقة الدراسية), ومعرفة إمكانية التنبؤ بالكمالية من خلال الذكاء الروحي لدي عينة من طلاب الجامعة. وتكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية جامعة أسوان, وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي, ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الذكاء الروحي إعداد أمرام ودراير (2008) تعريب الباحثة, ومقياس الكمالية (إعداد الباحثة), وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطيه بين الذكاء الروحي والكمالية, وجود مستوي مرتفع من الذكاء الروحي والكمالية لدي عينة الدراسة, عدم وجود فروق داله إحصائياً تعزي لمتغير الجنس والفرقة الدراسية في مستوي الذكاء الروحي والكمالية, يمكن التنبؤ بالكمالية من خلال الذكاء الروحي. وهدفت الدراسة ايضا الى تصميم وبناء مقياس الكمالية لدي طلاب الجامعة، والتأكد من الشروط السيكومترية الخاصة به، والتحقق من فاعلية عبارات ودلالات صدقة وثباته والاتساق الداخلى، وأيضاً التحقق من صدق التحليل العاملي بشقيه الاستكشافي والتوكيدي، وتوصلت الدراسة إلى ان مقياس الكمالية لدي طلاب الجامعة، والذي تم إعداده فى الدراسة الحالية يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والاتساق الداخلى، وتوافر الشروط السيكومترية للمقياس، بالإضافة إلى صلاحيه المقياس من حيث التحليل العاملى بشقيه وصلاحيته للاستخدام وقدرته على قياس الكمالية لدي طلاب الجامعة.
الكلمات المفتاحيه: الذكاء الروحي، الكمالية، طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية