معوقات تطبيق القيادة الريادية بالجامعات ومسؤليات القادة في مواجهتها(دراسة ميدانيه في جامعة أسوان)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث كلية التربية - جامعة سوهاج

2 استاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي أهم المعوقات التي تواجه تطبيق القيادة الريادية بالجامعات المصرية، ومسؤليات القيادة الجامعية في التغلب عليها، واستخدم البحث المنهج الوصفي نظراً لملائمته لطبيعة هذه الدراسة، وتوصلت الدراسة إلي أهم المعوقات التي تحد من دور القائد الجامعي في ممارسة القيادة الريادية بالجامعة جمود وتقادم القوانين والتشريعات واللوائح الإدارية وعدم ملائمتها لملاحقة التغيرات التي تطرأ علي المجتمع، ومحدودية المعارف المرتبطة بالريادة، وسيطرة الطابع النمطي التقليدي في الجامعة، وضعف الخدمات التي تقدمها الجامعة نحو الأعمال الريادية، وضعف تنمية المهارات الريادية، والاعتماد علي الاساليب التقليدية في إدارة الجامعة، وللقادة مسؤليات للتغلب علي معوقات القيادة الريادية فمنها عقد دورات تدريبية تشترك فيها جامعات أجنبية للاستفادة من خبراتهم، وضرورة تدريب القيادات علي كيفية إقامة علاقات مع المؤسسات العالمية لنقل أفكارهم الريادية، وضع حلول مبتكرة واستباقية للمشكلات التي تواجه الرياديين ومن ثم تحقيق الجامعة الريادية، ومنح القيادات الحرية الأكاديمية في اتخاذ القرارات التي تخص الكليات والتعبير عن رآيهم في الكلية، وأعطائهم الاستقلالية المالية والإدارية والفنية في الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية