الخصائص السيكومترية لمقياس الإندماج الأكاديمي لدي طلاب جامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ- كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ علم النفس التربوى المتفرغ - كلية التربية - جامعة أسوان

3 مدرس علم النفس التربوى -كلية التربية - جامعة أسوان

4 المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

يعد الاندماج الاكاديمي مؤشراً ومنبئاً للأداء الايجابي والتكيف الاجتماعي والقدرة على مواجهة التحديات والمشكلات ، كما يشير الى مدى مشاركة الطلاب بفاعليه في أنشطه التعلم ، فالاندماج الطلابـي الجامعي من أهم مقومات النجاح في الحياة الجـامعية، فهو يولد لدى الطلاب الشعور بمدى أهمية جامعتهم ودراستهم،حيث يقضي فيها الطالب فترة من حياته هي من أهم فترات حياته، ومما لاشك فيه أن الطالب الجامعي يندمج فـي هـذه الحياة الجديدة ، وعليـه المشاركة في الانشطة المختلفة الصـفية واللاصفية، ويتوقف ذلك على الطالب نفسه ومستوى دافعيته، وكذلك البيئة المحيطة به وما توفره من أنشطة وتحديات مقبولة تحثه على المشاركة في هذه الانشطة.تسعي الباحثة في البحث الحالي لتحقيق الأهداف التالية :

- التعرف علي طبيعة الإندماج الأكاديمي لدى طلاب جامعة أسوان .

- إعداد أداة سيكومترية لمقياس الإندماج الأكاديمي لدى طلاب جامعة أسوان.

- حساب الخصائص السيكومترية لمقياس الإندماج الأكاديمي .

تم تطبيق الأدوات خلال العام الدراسي 2021-2022م .

و تم التطبيق علي طلاب كليات( التربية،التمريض، الهندسة، الخدمة الاجتماعية-العلوم – التمريض) – جامعة أسوان الفرقة الثالثة .

في ضوء نتائج البحث أمكن تقديم بعض التوصيات والتي تمثلت في :

1- ضرورة تنظيم ندوات ومؤتمرات حول الاندماج الاكاديمي لما له من آثار ايجابية على الاداء الاكاديمي للطلاب.

2- إعداد برامج ارشادية لطلاب الجامعة لمساعدتهم علي تحقيق الاندماج الأكاديمي لديهم والعمل علي تحسينه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية