االخصائص السيكومترية لمقياس الرغبة في التعلم لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ- كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوى المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 مدرس علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم الصحة النفسية -كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

يعد التعلم هو الأساس في بناء الشخصيات وتقدم الحضارات ، والسبيل الوحيد في مواجهة الأزمات والتحديات التي تطرأ علي المجتمعات تباعاً، ولم يكن الاهتمام بالتعلم متطلب ذو حداثة ولكن كان ذلك منذ ان خلق الله الانسان واسكنه الأرض وجعله خليفة فيها لإعمارها وحثه علي التعلم، لذا التعلم والترغيب فيه هو غاية النشاطات التعليمية والتربوية القائمة بها المؤسسات في جميع المجتمعات وتتحد مشكلة البحث في التساؤلات الأتية.

-ما مستوي الرغبة في التعلم المتمثلة في الأبعاد التالية (المحددات الذاتية، المحددات الاجتماعية، المحددات التعليمية) لدي طلاب جامعة أسوان؟

-ما الخصائص السيكومترية لمقياس الرغبة في التعلم لدي طلاب جامعة أسوان؟

الحدود البشرية:

تحدد البحث الحالي بالعينة التي أشتمل عليها من طلاب جامعة أسوان والمكونة من (400) طالب وطالبة

- الحدود الزمنية:

تم تطبيق الأدوات في الفترة ما بين 2021-2023م.

يسعي الباحث لتحقيق الأهداف الأتية،

- التعرف علي الرغبة في التعلم ( المحددات الذاتية، المحددات الاجتماعية، المحددات التعليمية) لدي طلاب الجامعة.

- إعداد أداة سيكومترية لمياس الرغبة في التعلم وتشمل(المحددات الذاتية، المحددات الاجتماعية، المحددات التعليمية)

- حساب الخصائص السيكومترية لمقياس الرغبة في التعلم.

- التحقق من مدي مناسبة الأداة للعينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية