متطلبات التغلب على معوقات تطبيق التربية التكنولوجية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية (المتفرغ) -كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية -كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

يسعى هذ البحث إلى إبراز مفهوم التربية التكنولوجية وأهدافها وأهمية تحقيقها في مرحلة التعليم قبل الجامعي باعتبارها أداةً تنظيمية تعمل على إكساب المتعلم العديد من المهارات والخبرات والاتجاهات التي تحقق له التعايش مع العصر، الذي يشهد تسارعاً في المنجزات التقنية، كما يبرز هذا البحث الدور الذي تقوم به التربية التكنولوجية المنشودة في إعداد المتعلم وتأهيله لاستخدام الأدوات التقنية الاستخدام الآمن والرشيد، بالإضافة إلى تحقيق التوافق والاندماج بين التربية ووسائل التكنولوجيا من حيث الإستفادة من إيجابيات التقنيات الحديثة، تم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته طبيعة الدراسة الحالية، والذي من خلاله يمكن التعرف على تحقيق التربية التكنولوجية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي.

كما يهدف هذا البحث إلى إبراز أهم متطلبات تحقيق التربية التكنولوجية بمرحلة التعليم قبل الجامعي وسبل التغلب على المعوقات التي تقف حائلاً أمام تطبيق التربية التكنولوجية، والى المخاطر التي يتعرض لها الفرد نتيجة المواجهة مع التكنولوجيا الحديثة والتي تتطلب التعامل وفق القيم والأخلاق مع هذه البيئات الافتراضية، ولعل من أبرز هذه المخاطر التي يتعرض لها المتعلم نتيجة الإستخدام السلبي للتقنيات الحديثة الجرائم الالكترونية ومخاطر الإدمان التكنولوجي استخدم البحث المنهج الوصفي لتحليل أبعاد المشكلة بكافة جوانبها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية