آليات تطوير بعض العمليات الإدارية في الإدارات التعليمية في ضوء مدخل إعادة الهندسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد -كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

مستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن واقع العمليات الإدارية الأربعة في الإدارات التعليمية بمحافظة أسوان، ووضع آليات لتطوير العمليات الإدارية في الإدارات التعليمية بمحافظة أسوان في ضوء مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي نظراً لملائمته لطبيعة هذه الدراسة، تم تصميم استبانه طبقت علي عينة قوامها (143) من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام وموظفين وإداريين في الإدارات التعليمية بمحافظة أسوان، واستخدمت الاستبانه كأداة للدراسة وبعد المعالجة الإحصائية، توصلت الدراسة إلي النتائج التالية:

أهمها مايلي :

1. جاءت استجابات أفراد العينة حول واقع العمليات الإدارية "التخطيط – التنظيم – التوجيه – الرقابة" بالإدارات التعليمية بمحافظة أسوان بدرجة متوسطة، وبلغ المتوسط العام لهذا المحور (81,06) وانحراف معياري قدره (16,700) وكانت درجة تحققه متوسطة.

2. جاءت استجابات أفراد العينة حول درجة تحقق آليات تطوير العمليات الإدارية في ضوء مدخل إعادة هندسة العمليات مرتفعة بتقدير (موافق)، وبلغت قيمة المتوسط لهذا المحور (81,90) بانحراف معياري قدره (12,092).

3. أن قيم معاملات الارتباط للمحور الأول الذي يتعلق بواقع العمليات ( التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة) كانت ذات دلالة إحصائية عند المستوي (0,01).

الكلمات المفتاحيه: إعادة الهندسة، العمليات الإدارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية