متطلبات تفعيل المنصات التعليمية لتحقيق التربية التكنولوجية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية (المتفرغ) - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم أصول التربية -كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

تشكّل تكنولوجيا المعلومات والإتصال التي اقتمحت عالمنا المعاصر بلا هوادة أحد أبرز القوى التي تساهم في تشكيل ملامح التعليم في القرن الحادي والعشرين، كما أصبحت مصدر الثروة الأول والأكثر أهمية، وقد أدت هذه التكنولوجيا إلى ظهور اتجاهات معاصرة متعددة في العملية التعليمية التي تعتمد على هذه التكنولوجيا، والتي تشير الدلائل إلى أنها ستؤدي إلى إحداث تغييرات مهمة في مجال التعليم المعاصر.

لذلك فإن الاتجاهات العالمية المعاصرة في التعليم تتبنى أساليب وصيغ جديدة تعتمد على المستحدثات التقنية والتي منها التعلم عبر المنصات التعليمية، والتي تقدم خدم تعليمية لها العديد من المميزات للمعلم والمتعلم وتحقق الدافعية تحو التعلم، وتفعيل هذه المنصات في العملية التعيمية يستلزم توفير عدد من المتطلبات في الجوانب الإدارية والفنية والبشرية، وتعد المنصات التعليمية من الوسائل التعليمية الحديثة التي تهدف إلى تفعيل دور المتعلم وتحفيزه على عملية البحث عن المعرفة والمعلومة عن طريق استخدام المواقع المتنوعة؛ مما يزيد من الخبرات التعليمية الفاعلة لدور المتعلم نحو استغلاله للتقنيات الحديثة التي يتحقق من خلالها أهداف تعليمية وتربويةـ، كما تتيح المنصات التعليمية للمعلم قياس تطور المهارات العقلية والفكرية لدى المتعلم وتجعل الحصول على المعرفة والمعلومة أكثر إثارة وتشويقاً لدى المتعلم. وهدف البحث إلى التعرف على هذه المتطلبات مستخدماً المنهج الوصفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية