الخصائص السيكومترية لمقياس صعوبات التنظيم الانفعالي لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية -كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة اسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس صعوبات التنظيم الانفعالي لدي طلاب المرحلة الثانوية وتكونت عينة الدراسة من( 442) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أسوان. بواقع (214) طالباً و (228) طالبة . واستخدمت الباحثة مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي من إعدادها. وأسفرت نتائج الدراسة عن تمتع مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي بأبعادها الخمسة بدرجة عالية من الصق والثبات ، مما يؤكد علي صلاحية هذا المقياس للاستخدام في البيئة المصرية والعربية . وهذا مما يجعلنا نثق في النتائج التي يمكن التوصل إليها في الدراسات المستقبلية والخاصة بدراسة صعوبات التنظيم الانفعالي لدي طلاب المرحلة الثانوية عند استخدامها لهذا المقياس .

الكلمات المفتاحية : الخصائص السيكومترية- صعوبات التنظيم الانفعالي.





The current study aimed to verify the psychometric properties of the difficulties of emotional regulation scale of students from the secondary school students. The study sample consisted of (442) male and female students from the secondary school of Aswan Governorate with (214) male students and (228) female students.

The researcher used the difficulties of emotional regulation scale (Prepared by her). The results of the study resulted the difficulties of emotional regulation scale and its five dimensions, has a high degree of honesty and stability, which confirms the validity of this scale for use in the Egyptian and Arab environment. This makes us confident in the results that can be reached in future studies on the difficulties of emotional regulation among students from the secondary school when they are used for this scale.

Key words ; Psychometric properties - Emotional regulation Difficulties .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية