العلاقة بين الذكاء السائل والمتبلور والدافعية العقلية لدى تلاميذ صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى (المتفرغ) -كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ علم النفس التربوى المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء السائل والمتبلور والدافعية العقلية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (35) تلميذ وتلميذه ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية، طُبق عليهم مقياس صعوبات التعلم من إعداد زيدان السرطاوي، ومقياس الذكاء السائل من إعداد رافن، ومقياس الذكاء المتبلور (إعداد الباحثة)، ومقياس الدافعية العقلية (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الذكاء السائل والدافعية العقلية، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين الذكاء المتبلور والدافعية العقلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية