الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير المركب لدي طلاب جامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ-كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوى المساعد- كلية التربية - جامعة أسوان

3 مدرس علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم علم النفس التربوى -كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي التفكير المركب وأبعاده (التفكير المنظومي , التفكير الناقد، ، التفكير الإبداعي ، التفكير الميتامعرفي) لدي طلاب الجامعة, وإعداد أداة سيكومترية ، وحساب الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير المركب, والتحقق من مدي مناسبة الأداة للعينة , وتم تطبيق الأداة علي عينة قوامها (600) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة أسوان ، وكشفت النتائج عن أن المقياس يتمتع بصدق وثبات بدرجة مرضية ، حيث أن جميع القيم دالة عند مستوي (0.01) , كما أظهرت أن جميع قيم معاملات ألفا كرونباخ جاءت بدرجة مرتفعة وذلك مما يؤكد علي الكفاءة السيكومترية لمقياس التفكير المركب كأداة قياس عملية لطلاب المرحلة الجامعية.

Research Abstract

The study aimed to identify the complex thinking in its dimensions (systems thinking, critical thinking, creative thinking, metacognitive thinking) among university students, and the preparation of a psychometric tool, and the calculation of psychometric properties of the complex thinking scale, and verify the suitability of the tool for the sample, and the tool was applied to a sample of (600) male and female students of the Faculty of Education, Aswan University, and the results revealed that the scale enjoys honesty and stability to a satisfactory degree, as all values are a function at the level of (0.01), It also showed that all Cronbach alpha coefficients came out with a high score, which confirms the psychometric efficiency of the complex thinking scale as a practical measurement tool for undergraduate students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية