تصميم كروت تعليمية لعلاج الحركات النمطية لدى أطفال التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدينة و البلد

المستخلص

تناولت الدراسة الحالية موضوع تصميم كروت تعليمية لعلاج الحركات النمطية لدى اطفال التوحد

فتعرض خلفية الدراسة و منهجيتها فى إطار عملى و نظرى ثم يستعرض خواص و طرق استعمال الكروت التعليمية بصورة فنية و اهميتها فى علاج الحركات النمطية لدى اطفال التوحد و هى سمة من سمات مرض التوحد و يطبق ذلك على عينة الدراسة بإستخدام العلاج بالفن التشكيلى و تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير التصميم الزخرفى فى علاج الحركات النمطية التكرارية و قد تم إستخدام مقياس جيليام إعداد الباحثة و قد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين الإختبار القبلى و البعدى فى تعديل و علاج السلوك الغير مرغوب و هو السلوك النمطى التكرارى لصالح الإختيار البعدى و بما أن العلاج بالفن يقدم فرصاً للتعبير و التواصل الغير لفظى يستخدم كوسيلة علاجية نفسية و ذلك بالتركيز على الخبرات الداخلية اكثر من الإنتاج الفنى و أن هناك فؤائد تعود على الاطفال العاديين من خلال التعبير بالرسم و الاستفادة من تأثير الالوان العلاجي فإن من المؤكد أننا نستطيع أن نوظفه إلى إفادة الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة و خاصة أطفال التوحد لتقوية التواصل البصرى لديهم من خلال تلوين الكروت التعليمية بإستخدام رسومات بسيطة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية