تجريب إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلُم النشط في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ وعميد كلية التربية النوعية السابق– جامعة أسوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ كلية التربية – جامعة أسوان

3 قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

يعد والتفكير الرياضي هو الأساس لانطلاق الرياضيات انطلاقاً بلا حدود، ويتطلب هذا التفكير من الفرد الاستنتاج والتفكير العميق في الأفكار الرياضية المعروضة عليه لذلك ينبغي تدريب المتعلم على ممارسة عملية التفكير بصفة عامة والتفكير الرياضي بصفة خاصة؛ لأنها عملية ضرورية ولازمة لكونها إحدى الأسس المهمة لتدريس الرياضيات، كما أنها تزيد من دافعية المتعلمين لتعلم الرياضيات.

وقد نال موضوع تحسين مستوى التحصيل اهتماماً كبيراً من المهتمين بالتربية، ويعد التحصيل الدراسي أحد الأبعاد التربوية ذات الأهمية البالغة لكل من الطالب والمعلم،.

لذلك فإن البحث الحالي يهدف إلى تجريب إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلُم النشط في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت







ويعتمد أسلوب التدريس المتبع في مادة الرياضيات على العرض المباشر الذي يتصف بسيطرة المعلم على النشاط الصفي عن طريق تقديم المعلومات جاهزة للمتعلمين؛ مما يقلل من رغبتهم في دراستها بطريقة لا تستثير ميولهم نحو تعلمها، وكذلك وجود خلط بين بعض المفاهيم كالخلط بين مفهوم التطبيق والعلاقة أو حل المعادلة وحل المتباينة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية