تصميم بطاقات تعليمية لمهارات الاستعداد للكتابة وعلاج الحركات النمطية لدى أطفال التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ التصميم المساعد التربية الفنية بكلية التربية النوعية – جامعة أسوان

3 كلية التربية النوعية - جامعة أسوان

المستخلص

تناولت الدراسة الحالية موضوع تصميم بطاقات تعليمية لمهارات الإستعداد للكتابة و علاج الحركات النمطية لدى أطفال التوحد :

فتعرض خلفية الدراسة و منهجيتها فى إطار علمى و نظرى ثم يستعرض خواص و طرق إستعمال البطاقات التعليمية بصورة فنية و أهميتها فى علاج الحركات النمطية لدى أطفال التوحد و هى سمة من سمات مرض التوحد و يطبق ذلك على عينة الدراسة بإستخدام العلاج بالفن التشكيلى و تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير التصميم الزخرفى فى علاج الحركات النمطية التكرارية و قد تم إستخدام مقياس جيليام إعداد الباحثة و قد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين الإختيار القبلى و البعدى فى تعديل و علاج السلوك الغير مرغوب فيه و هو السلوك النمطى التكرارى لصالح الإختيار البعدى و بما أن العلاج بالفن يقدماً فرصاً للتعبير و التواصل الغير اللفظي يستخدم كوسيلة علاجية نفسية و ذلك بالتركيز على الخبرات الداخلية اكثر من الإنتاج الفنى و أن هناك فوائد تعود على الاطفال العاديين من خلال التعبير بالرسم و الإستفادة من تأثير الألوان العلاجي فمن المؤكد أننا نستطيع أن نوظفه إلى إفادة الاطفال ذوى الإحتياجات الخاصة و خاصة أطفال التوحد لتقوية التواصل البصرى لديهم من خلال تلوين البطاقات التعليمية بإستخدام رسومات بسيطة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية