الخصائص السيكومترية لمقياس الاتجاه نحو التعلم لطلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ- كلية التربية – جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي المساعد -كلية التربية – جامعة أسوان

3 مدرس علم النفس التربوي - كلية التربية – جامعة أسوان

4 قسم علم النفس التربوي -كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاتجاه نحو التعلم (اتجاه معرفي، اتجاه انفعالي، اتجاه اجتماعي) لدي طلاب الجامعة. وإعداد أداة سيكومترية لقياس الاتجاه نحو التعلم وتشمل (اتجاه معرفي، اتجاه انفعالي، اتجاه اجتماعي) وحساب الخصائص السيكومترية لمقياس الاتجاه نحو التعلم. والتحقق من مدي مناسبة الأداة للعينة. وتم تطبيق الأداة على عينة قوامها (400) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة أسوان، وكشفت النتائج عن أن المقياس يتمتع بصدق وثبات بدرجة مرضية، حيث أن جميع القيم دالة عند مستوي (0.01) كما أظهرت أن جميع قيم معاملات ألفا كرونباخ جاءت بدرجة مرتفعة وذلك مما يؤكد على الكفاءة السيكومترية لمقياس الاتجاه نحو التعلم كأداة قياس عملية لطلاب المرحلة الجامعية.





The Study Aimed to Identify The Attitude Towards Learning (Cognitive Attitude, Emotional Attitude, Social Attitude) Among University Students. Preparing a psychometric tool to measure the attitude towards learning, including (Cognitive Attitude, Emotional Attitude, Social Attitude) and calculating the psychometric characteristics of the attitude towards learning scale. And check the suitability of the tool for the sample. The Tool was Applied to a sample of (400) male and female students from the Faculty of Education, Aswan University, and the results revealed that the scale enjoys satisfactory honesty and stability, as all values are significant at the level of (0.01). This Confirms the Psychometric Efficiency of The Measure of Attitude Towards Learning as A practical Measurement Tool for Undergraduate Students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية