الخصائص السيكومترية لمقياس تصورات التعلم لطلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى المتفرغ- كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوى المساعد- كلية التربية - جامعة أسوان

3 مدرس علم النفس التربوى- كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم علم النفس التربوى- كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات التعلم لدي طلاب الجامعة. وإعداد أداة سيكومترية لقياس تصورات التعلم وتشمل (التعلم كاكتساب للمعرفة والمعلومات، التعلم كتذكر واستخدام وفهم المعلومات، التعلم كمهمة، التعلم كتغير في شخصية المتعلم، التعلم كعملية مستمرة غير مرتبطة بزمان أو مكان، التعلم كنمو للكفاءة والمهارات الاجتماعية) وحساب الخصائص السيكومترية لمقياس تصورات التعلم. والتحقق من مدي مناسبة الأداة للعينة. وتم تطبيق الأداة على عينة قوامها (400) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة أسوان، وكشفت النتائج عن أن المقياس يتمتع بصدق وثبات بدرجة مرضية، حيث أن جميع القيم دالة عند مستوي (0.01) كما أظهرت أن جميع قيم معاملات ألفا كرونباخ جاءت بدرجة مرتفعة وذلك مما يؤكد على الكفاءة السيكومترية لمقياس تصورات التعلم كأداة قياس عملية لطلاب المرحلة الجامعية.





The Study Aimed to Identify Conceptions of Learning. Among University Students. Preparing a psychometric tool to measure Conceptions of Learning, including and Calculating The Psychometric Characteristics Conceptions of Learning Scale. And check the suitability of the tool for the sample. The tool was applied to a sample of (400) male and female students from the Faculty of Education, Aswan University, and the results revealed that the scale enjoys satisfactory honesty and stability, as all values are significant at the level of (0.01). This confirms the psychometric efficiency of the Learning Perceptions Scale as a practical measurement tool for undergraduate students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية