متطلبات تطبيق مدخل الإدارة بالتجوال بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد -كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد -كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

من الأساليب الإدارية الحديثة التي أثبتت جدارتها وكفاءتها في بعض المؤسسات هي الإدارة

بالتجوال، والتي تعتبر منظومة إدارية متكاملة تقوم على التواجد والحضور الذكي للقائد الإداري في مواقع

التنفيذ والعمل، وعدم الاعتماد على وسائل الاتصال الأخرى اعتمادا كاملا، بل استخدام مهاراته ومواهبه

الشخصية وملكاته في تصميم اللقاءات التجوالية وتخطيطها وتنظيمها وتنفيذها، وإدارة المقابلات

الشخصية الفردية والجماعية التي تتم أثناء التجوال الإداري، واستخدام مهارات الحوار مع المنفذين

لاكتشاف أي قصور ومعالجته، وتعد الإدارة بالتجوال نموذجا حقيقيا لتحقيق ذلك الهدف، وفرصة حقيقية

تتيح للمديرين الاطلاع على كل ما يجرى داخل مؤسساتهم وفي مواقع العمل الميداني، ومناقشة العاملين

بأفكارهم، والمشكلات التي تعتريهم، وإنجازاتهم الفردية والجماعية، وما يمتلكه كل منهم من قدرات

معهم.ومن ثم فإن التحدي الكبير الذي تواجهه المؤسسات التعليمية بصفة عامة ومدارس التعليم

الأساسي على وجه التحديد في ظل عالم متشابك المصالح ومتسارع الأحداث، ومتصارع الأهداف، هو

أن تخلف المؤسسات التعليمية قيمة اعتبارية للمستفيدين(أولياء الأمور والمستفيدين من الخدمة التعليمية)

الذين تتعامل معهم والارتقاء بمستوى الأداء المتحقق، وهذا يتطلب أن يكون هناك فهم واستيعاب

لاحتياجات أولياء الأمور المستفيدين، وكذلك أن تقرر بشكل موضوعي كيف لتلك المدارس أن توازن بين

ميزاتها، وما تسعى لتحقيقه من فرص مستقبلية وتلبية احتياجات أولياء الأمور والمستفيدين وهذا الأمر

بطبيعة الحال لا يتحقق اعتباطا بل انتهاج مدخل إداري واضح لأنشطتها المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية