توظيف نظرية العقول الخمسة فى بناء برامج تدريس النحو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث- كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ - كلية التربية - جامعة أسوان

3 قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى استخلاص الأسس والمبادئ اللازمة لبناء برامج تدريس النحو وفقًا لنظرية العقول الخمسة, واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في عرض وتحليل الأدب التربوي والبحوث والدراسات السابقة ذات العلاقة بكلٍ من: تدريس النحو, ونظرية العقول الخمسة, وقد تناول البحث مفهوم نظرية العقول الخمسة, وأنواع العقول بها وهي: العقل المتخصص, والعقل التركيبي, والعقل الإبداعي, والعقل المحترم, والعقل الأخلاقي, وتم كذلك تناول سمات هذه العقول, وطرق تنميتها لدى المتعلمين, والأسس والمبادئ التي تقوم عليها نظرية العقول الخمسة, وتم أيضًا تناول مفهوم النحو, وأهميته وأهداف تدريسه, والصعوبات التي تواجه تعلمه, وعلاقة نظرية العقول الخمسة بتدريس النحو, وتم عرض وتحليل هذه العناصر وصولًا لاستخلاص الأسس والمبادئ اللازمة لبناء برامج تدريس النحو وفق نظرية العقول الخمسة وهي: أسس تصميم الأنشطة المناسبة لتدريس النحو وفق نظرية العقول الخمسة وبلغت ثمانية أسسٍ، وأسس اختيار طرق التدريس المناسبة لتدريس النحو وفق نظرية العقول الخمسة وبلغت أربعة عشر أساسًا, وأخيرًا أسس اختيار أساليب التقويم المناسبة لتدريس النحو وفق نظرية العقول الخمسة وبلغت ستة أسسٍ.

الكلمات المفتاحية: تدريس النحو, نظرية العقول الخمسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية