فاعلية عروض مسرح مايم خيال الظل في تعزيز الشعور بالانتماء للوطن لدى التلاميذ ضِعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإعلام وثقافة الطفل بكلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس

2 أستاذ الإذاعة المساعد ورئيس قسم الإعلام التربوى- بكلية التربية النوعية - جامعة أسوان

3 المعيدة بقسم الإعلام التربوى -كلية التربية النوعية - جامعة أسوان

المستخلص

استهدفت البحث الحالي التعرف على فاعلية مسرح مايم خيال الظل في تعزيز الانتماء للوطن لدى التلاميذ ضِعاف السمع، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (27) تلميذ وتلميذة بمدرسة الأمل لضِعاف السمع بمحافظة أسوان، وتم استخدام أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس ابعاد الانتماء الوطني، ومادة المعالجة التجريبية المتمثلة في عروض مسرح مايم خيال الظل، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية عروض مسرح مايم خيال الظل في تعزيز الانتماء للوطن لدى عينة البحث.



The current research aimed to identify the effectiveness of Mime Shadow Theater in promoting belonging to the homeland among hearing-impaired students. The quasi-experimental approach was used. The research sample consisted of (27) male and female students at Al-Amal School for the Hearing Impaired in Aswan Governorate. The study tools were used, namely the Dimensions of Belonging scale. National, and the experimental treatment material represented by Mime Shadow Theater performances, and the study found the effectiveness of Mime Shadow Theater performances in enhancing belonging to the homeland among the research sample.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية