معوقــات تحقيق التعليم الريادي بجامـعة أســــــــوان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ - كلية التربية- جامعة أسوان

2 أستاذ أصول التربية المساعد - كلية التربية- جامعة أسوان

3 مدرس مساعد بقسم أصول التربية -كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على معوقات تحقيق التعليم الريادي بجامعة أسوان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس, واعتمد البحث على المنهج الوصفي, واستخدم البحث استبانة للتعرف على درجة توافر معوقات تحقيق التعليم الريادي بجامعة أسوان, وتم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بمختلف كليات جامعة أسوان, وبلغت العينة قوامها (251) عضوًا بنسبة (37.6%) من المجتمع الأصلي البالغ (668) عضوًا, وتوصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من المعوقات التي تحول دون تحقيق التعليم الريادي بجامعة أسوان, منها: ضعف المخصصات المالية لتمويل المشروعات الريادية, وضعف تنمية المقررات الدراسية لمهارات ريادة الأعمال, وقلة وجود حاضنات تكنولوجية بالجامعة تتبنى المشروعات الريادية, وقلة وجود مراكز استشارية بمختلف كليات الجامعة.



Abstract:

The current research aimed to identify the obstacles to achieving entrepreneurial education at Aswan University from the point of view of faculty members. The research relied on the descriptive approach. The research used a questionnaire to identify the degree of availability of obstacles to achieving entrepreneurial education at Aswan University, and it was applied to a sample of faculty members in various faculties of Aswan University. The sample consisted of (251) members, representing (37.6%) of the original community of (668) members. The study concluded that there are many obstacles that prevent the achievement of entrepreneurial education at Aswan University, including: Weak financial allocations to finance entrepreneurial projects, weak development of academic courses for entrepreneurship skills, lack of technological incubators at the university that adopt entrepreneurial projects, lack of consulting centers in various colleges of the university.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية