فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الكلي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ بكلية التربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - كلية التربية- جامعة أسوان

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

4 قسم المناهج وطرق التدريس _ كلية التربية _ جامعة اسوان

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير الكلي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات التفكير الكلي الواجب تنميتها لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وإعداد برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح بمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي , ويشمل البرنامج علي كتيب للتلميذ , ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم علي نظرية الذكاء الناجح ، وتم إعداد اختبار لقياس مهارات التفكير الكلي, وتم استخدام المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين وعدد المجموعة التجريبية (52) تلميذ والمجموعة الضابطة (52) تلميذ من تلاميذ مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية بمحافظة الأقصر ، حيث تم تطبيق أداة القياس قبليا علي مجموعتي البحث ,وتم تدريس البرنامج القائم علي نظرية الذكاء الناجح لمجموعة البحث التجريبية في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير الكلي بعديا علي مجموعتي البحث, وتم رصد النتائج وتفسيرها, وأشارت نتائج البحث إلي فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في تنمية بعض مهارات التفكير الكلي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية