نمط تقديم الأنشطة التعليمية (التشاركية – التنافسية ) ببيئة الواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة المنصورة

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة أسوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد - كلية التربية النوعية - جامعة أسوان

4 المعيدة بقسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة أسوان

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال الكشف عن تأثير بيئة واقع معزز قائمة على نمطي الأنشطة التعليمية (التشاركية - التنافسية)، وتكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة، من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة أسوان، وتم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين عشوائيًا: المجموعة التجريبية الأولى تدرس باستخدام (بيئة واقع معزز قائمة على الأنشطة التشاركية)، والمجموعة التجريبية الثانية تدرس باستخدام (بيئة واقع معزز قائمة على الأنشطة التنافسية).

تمثلت أدوات القياس في إعداد مقياس مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة، طبقت قبليًا وبعديًا وأشارت النتائج إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية على نظرائهم أفراد المجموعة التجريبية الأولى في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة)، رغم أن المجموعتين التجريبيتين حققوا فاعلية في تنمية مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة، إلا أن النتائج أشارت إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت (بيئة واقع معزز قائمة على الأنشطة التنافسية) على نظرائهم أفراد المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت (بيئة واقع معزز قائمة على الأنشطة التشاركية) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية