درجة توافر متطلبات جامعات الجيل الرابع بجامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المتفرغ - كلية التربية- جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

3 مدرس مساعد بقسم أصول التربية- كلية التربية - جامعة اسوان

المستخلص

ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى التعرف على درجة توافر متطلبات جامعات الجيل الرابع بجامعة أسوان، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، كما تم الاستعانة باستبانة تم تطبيقها على عينة قوامها (260) عضو من أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات جامعة أسوان، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث توظف إدارة الجامعة التقنيات الذكية في تسجيل جداول التدريس للطلاب، لا تستثمر إدارة الجامعة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في تعزيز القدرة التنافسية للجامعة، تحقق إدارة الجامعة وجودًا للجامعة على شبكة الإنترنت، لا تستحدث جامعة أسوان وظائف جديدة بإدارتها منها علماء البيانات ومسؤول الابتكار الرقمي، لا تبسط إدارة الجامعة الإجراءات الإدارية البيروقراطية باستخدام الخدمات الرقمية، لا تستخدم إدارة الجامعة نظاماً ذكياً للكشف عن هوية الأفراد مثل نظام البطاقة الذكية، لا تطبق إدارة الجامعة نظاماً ذكياً لتسجيل المحاضرات والامتحانات، ضعف استخدم إدارة الجامعة نظاماً ذكياً لحفظ بيانات ومنع القرصنة الإلكترونية، لا تدرب إدارة الجامعة العاملين بها على الابتكار والإبداع التكنولوجي، وبناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة: لكي تتمكن الجامعة من التحول لجامعة من الجيل الرابع يلزم تحديد رؤية رقمية بصورة واضحة تتواكب مع طبيعة التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية