الخصائص السيكومترية لمقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ" - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ " كلية التربية – جامعة أسوان

3 أستاذ ورئيس علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان

4 المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوى- كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية لطلاب المرحلة الجامعية، لتزويد الباحثين في مجال علم النفس بمعايير مناسبة لقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية، وتكون مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية في صورته النهائية من (40) عبارة موزعة على خمسة أبعاد وهي (الغضب، الخجل، القلق، الملل، اليأس) الأكاديمي، وبعد عرضه على السادة المحكمين، تم تطبيق المقياس على عينة التحقق من الخصائص السيكومترية والتي قدرها (350) طالبًا وطالبة من طلاب جامعة أسوان، وتم حساب الاتساق الداخلي للمقياس وجاءت جميع معاملات الارتباط دالة عند مستوى (0.01) في الصورة النهائية، كما تم حساب الصدق عن طريق التحليل العاملي التوكيدي بطريقة الاحتمالية القصوى، والذي أكد على جودة المطابقة للنموذج البنائي المفترض للانفعالات الأكاديمية السلبية، وتم حساب الثبات بإستخدام كل من (معامل ألفا كرونباخ – والتجزئة النصفية – والثبات المركب)، حيث جاءت قيمة الثبات للمقياس ككل بطريقة ألفا كرونباك تساوي (0.906) وجاءت جميع قيم معامل الثبات على الأبعاد بنسب مرتفعة وجاءت جميعها بنسب مرتفعة تدل على تمتع المقياس بثبات مرتفع.

الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، الانفعالات الأكاديمية السلبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية