التسويف الأكاديمي لدي طلاب كلية التربية في ضوء التخصص الأكاديمي (علمي– أدبي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ" - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان

4 بقسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي مدي أختلاف التسويف الأكاديمي لدى طلاب الشعب العلميه والشعب الأدبيه, حيث بلغت عينة الدراسة على(250) طالبًا وطالبةً من طلاب التخصصين العلمي والتخصص الأدبي بالفرقة الرابعة كلية التربية بجامعة أسوان, وإعداد أداة سيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمي لدى طلاب جامعة أسوان, وتمت الاستعانة بأداه للبحث وهي: مقياس االتسويف الأكاديمي (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة برنامج الجزم الإحصائية (SPSS) لتحليل البيانات الإحصائية, وكذلك ايتا اسكوير Eta Squared لقياس حجم التأثير, Effect Size, وتوصل البحث الحالي إلي مجموعة من النتائج وهي: يتمتع طلاب كلية التربية بمستوي عالي من التسويف الأكاديمي, وكذلك توصل البحث الحالي إلي وجود فروق دالة إحصائيًا علي أبعاد االتسويف الأكاديمي الأربعة تبعاً للتخصص الأكاديمي (علمي- أدبي), ويوجد فروق ذات دالة إحصائية في بعدي (البعد الوجداني- والبعد السلوكي) في أتجاة طلاب التخصصات العلمية, حيث جاءت قيمة (ت) دالة إحصائياً عند مستوي (0.01), بينما جاءت الفروق في بعدي (البعد المعرفي- وبعد اللجوء للمبررات) في أتجاة طلاب التخصصات الأدبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية