إعداد اختبار مستويات عمق المعرفة، وحساب كفاءته السيكومترية لقياس العمق المعرفى للطلاب المعلمين بجامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ" - كلية التربية - جامعة أسوان

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان

4 المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوى – كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلي إعداد أداة سيكومترية لقياس مستويات عمق المعرفة لدى طلاب كلية التربية بجامعة أسوان، وتحديد درجة القطع المناسبة لاختبار مستويات عمق المعرفة ، وحساب الكفاءة السيكومترية للاختبار, وقياس مستويات عمق المعرفة لدى أفراد العينة، وتكونت عينة البحث من عينتين الأولى لحساب الخصائص السيكومترية للاختبار والتى بلغت (576) طالباً وطالبة، والثانية لقياس مستويات عمق المعرفة والتى تكونت من (723) طالباً وطالبةً، وكلتا العينتين تم سحبهما بطريقة عشوائية من بين طلاب التخصصات العلمية والأدبية بكلية التربية جامعة أسوان ، بينما تكونت أدوات البحث من اختبار مستويات عمق المعرفة، وقد أسفر البحث عن النتائج الآتية: تم بناء اختبار مستويات عمق المعرفة بعدد مفردات بلغت(16) مفردة فى صورة الاختبار النهائية، تم توزيع المفردات على المستويات الأربع لعمق المعرفة وفقاً لتشبعات المفردات على كل مستوى، كما تم حساب الخصائص السيكومترية للاختبار والتى كانت مقبولة، حيث كانت جميع معاملات الصعوبة، والتمييز، والثبات لكل مفردة من مفردات الاختبار مقبولة، كما كانت قيم معاملات الثبات بطريقتى إعادة التطبيق، والثبات المركب لأبعاد عمق المعرفة مقبولة أيضاً، حيث بلغ معظمها (0.7) فأعلى، كما تم التأكد من صدق محتوى الاختبار، وكذلك الصدق البنائى والاتساق الداخلى، وتمتع الاختبار بكفاءة سيكومترية جيدة جعلته مناسب لقياس مستويات عمق المعرفة للطلاب المعلمين أفراد العينة، وتحديد مستويات عمق المعرفة لديهم، والتمييز بين الطلاب المتمكنين وغير المتمكنين، من خلال درجة القطع التى تم تحديدها لاختبار مستويات عمق المعرفة المعد فى البحث الحالى، والتى بلغت (65%)، كما تبين أن أفراد عينة البحث يمتلكون المعرفة بمستويات عميقة، وأن جميع مستويات عمق المعرفة لديهم متحققة بدرجة مرتفعة، كما بلغت نسبة الطلاب المتمكنين فى اختبار مستويات عمق المعرفة (75%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية